الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مأزق الأغا.. الاتحاد الأوروبي يزيد الضغط على أردوغان

الرئيس نيوز

لفتت صحيفة كاثمريني اليونانية إلى أن كل النشاط على الصعيد الدولي منذ الثلاثاء الماضي يثير القلق بما في ذلك الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء اليوناني إلى ليبيا وزيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إلى نفس البلد، ورحلة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل إلى أنقرة، ناهيك عن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن عقوبات ضد الجيش التركي وتصاعد كبير للتوتر على جبهة دونباس بين أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الرابط بين هذه التطورات هو إنها جميعًا جزء من التحول السياسي في واشنطن، الذي أشار إليه قرار إدارة بايدن بتولي زمام القيادة في العالم الغربي مرة أخرى، ومحاذاة جميع الدول التي تعتقد أنها تنتمي إلى هذا المعسكر خلف الولايات المتحدة، وإعادة تنشيط الوجود الأمريكي في أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم.

ومن الواضح أن هذه التعبئة تهدف إلى:
أ) التعامل مع الخصمين الجيوسياسيين والاقتصاديين الصين وروسيا.
ب) إحباط علاقاتهم مع دول أخرى (ألمانيا أو روسيا أو أي دولة أخرى) أو التكتلات (مثل الاتحاد الأوروبي).

عادت الولايات المتحدة في هذه "الحرب الباردة" الجديدة إلى تكتيك شجب انتهاكات حقوق الإنسان والمدنية وتسليط الضوء على نقص الممارسات الديمقراطية في الصين وروسيا ودول أخرى، مثل تركيا، الموجودة في نفس الملعب. إنها وصفة مجربة وصحيحة طبقتها إدارة كارتر، مما وضع الاتحاد السوفيتي في موقف حرج للغاية وساهم في سقوطه. إن عودة هذا التكتيك تعمل حتى الآن لصالح اليونان فيما يتعلق بنزاعاتها مع تركيا.

تريد واشنطن تركيا بقوة في المعسكر الغربي ولا تخفي هذا الأمر، لقد تم إخفاؤه من خلال العلاقات الوثيقة على مختلف المستويات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من الاستحواذ على نظام الدفاع الصاروخي S-400 وميل المؤسسة التركية إلى التقارب بين مختلف الأطراف.، للموقف المهدد تجاه الجيران مثل إسرائيل (عامل مهم للغاية)، من خلال الاستشهاد بقمع حقوق الإنسان والديمقراطية وفرض العقوبات، أجبرت واشنطن أوروبا أيضًا، دون أي ردود فعل واضحة من ألمانيا، على تشديد موقفها تجاه أنقرة.

ويتضح هذا من التعليقات التي أدلت بها فون دير لاين وميشيل عقب اجتماعهما مع أردوغان. ولا شك في أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس شجع على القيام بالرحلة إلى ليبيا، حيث ينشغل المعسكر الغربي في محاولة كبح نفوذ تركيا وروسيا، والآن يراقب اليونانيون ما سيفعله أردوغان، لا سيما بالنظر إلى الضغط الأوروبي المستمر الذي يتعرض له في العديد من المجالات المهمة.