الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إثيوبيا توجه رسائل جديدة إلى مصر والسودان قبل الملء الثاني

الرئيس نيوز

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سليشي بقلي، إنهم أحرزوا تقدما ملحوظا في بناء سد النهضة مع قرب موسم الأمطار، حيث تعتزم أديس أبابا بدء الملء الثاني لبحيرة السد.

وقال وزير الري الإثيوبي، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن بلاده وجهت رسائل إلى كل من مصر والسودان لاختيار وترشيح مشغلي سدود من أجل تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل.

وأضاف بقلي أن بدء الملء الثاني لسد النهضة من المتوقع أن يكون في شهري يوليو وأغسطس المقبلين وقد يستمر إلى سبتمبر.

وأكد في الوقت نفسه أهمية الإبرام الفوري للاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول وفقًا للمادة 5 أ من إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015.

وأشار بيان الخارجية الإثيوبية إلى أنه «تم إرفاق معلومات عن اختبار تجربة إنتاج طاقة كهربائية من سد النهضة عبر توربينين، مع الرسائل التي وجهها وزي الري الإثيوبي لنظرائه، في ظل الأعمال الميكانيكية المستمرة للتمكن من تركيب بقية التوربينات الأخرى بالسد».

كانت الخارجية الأمريكية دعت مصر والسودان وإثيوبيا إلى الدخول في مفوضات جادة بشأن سد النهضة، وحذرت من أي خطوات أحادية في أزمة سد النهضة.

وحثت الخارجية الأمريكية الأطراف الثلاثة على مواصلة التفاوض حتى التوصل إلى حل.

وأبلغت إثيوبيا الولايات المتحدة الأمريكية بتمسكها برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة.

وسبق أن أعلنت مصر والسودان فشل مفاوضات سد النهضة التي عقدت على مدار يومين في عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن «جميع الخيارات مطروحة فيما يخص التعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي»، لافتا إلى أن «الجميع لا يريد الوصول إلى مرحلة المساس بأمن مصر المائي».