الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الفراعنة اعتبروها عدم نظافة.. هل تُحول لحية أحمس «كفاح طيبة» إلى «عبث الأقدار»؟

الرئيس نيوز

أثار طرح الإعلان الترويجي لمسلسل "الملك.. كفاح طيبة"، موجة واسعة من الانتقادات طالت أحداث وأشخاص المسلسل الذين ظهروا في "البرومو"، فيما علق بعض المغردين أن "لحية عمرو يوسف ستحول المسلسل من كفاح طيبة إلى عبث الأقدار".

ومسلسل "الملك..كفاح طيبة"، بطولة الممثل المصري عمرو يوسف، ومن المتوقع عرضه في رمضان المقبل، ويشاركه فيه البطولة عدد كبير من الممثليين، ومأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب العالمي نجيب محفوظ.


فيما قالت الممثلة والكاتبة هويدا الحسن: "بعيد عن الهزار والألش، أعتقد إنها هتبقى خطوة جريئة وشجاعة من شركة سينرجي لو أخدت قرار بوقف العمل وعدم عرضه، بعد اللي قاله تامر فرج وأكده علماء الأثار وتفسيرهم لسبب أن المصريين القدماء كانوا دائما حليقي الوجه والرأس لكونهم كانوا بيعتبروا الشعر يدنس الجسد، وأن علماء الأثار بيفرقوا بين المصري وأعدائه سواء من الهكسوس أو العبرانيين بأنهم حليقي الرأس".

وتابعت: "الموضوع ما بقاش مجرد خلاف فني، أنتم كأنكم بتثبتوا مزاعم اليهود بأن لهم نصيب من حضارة مصر وأنهم كانوا جزء منها، أنا مش هتكلم على العبايات السودة اللي الممثلات لابساها ولا على الكردان البدوي ولا الشعر المصبوغ أصفر ومعمول كيرلي بالبيبي ليس عشان دي كارثة تانية لوحدها كفيلة بأنها تضحك العالم كله علينا وعلى المستوى الرديء اللي وصله صناع الفن عندنا، ولا حتكلم عن الحوار المبتذل اللي ظهر في الجمل اللي اتقالت في البرومو عشان أحنا أخدنا على الأبتذال والخطابة والمباشرة خلاص، بس أرجوكم بلاش حرقة دم، بلاش نبقى بنقدم تاريخنا على طبق من فضة للي طوعوا كتبهم المقدسة وقصصهم الدينية لسرقة تاريخنا".

​ويجسد عمرو يوسف في المسلسل شخصية الملك الفرعوني أحمس "طارد الهكسوس"، إلا أنه بسبب ملابس عمرو وشكله في المسلسل، نال الكثير من الانتقادات والسخرية، إذ يظهر عمرو بلحية، وكذلك العديد من الممثلين في العمل يظهرون بلحاهم، وهو ما يخالف الواقع كما رصدته جداريات الفراعنة المنقوشة على معابدهم.

​ويشير علماء المصريات إلى أن المصريين القدماء اعتبروا اللحية والشوارب والحواجب الكثيفة دليلا على عدم النظافة، وكانوا يستبدلونها بلحى مستعارة من شعر الماعز يركبونها خلال الاحتفالات والمناسبات.

وحافظ الفراعنة على ارتداء اللحية المستعارة حتى بعد الموت، تشبها بالإله أوزوريس، إله الموت والحياة الآخرة، وكانت اللحى المستعارة توضع على توابيت الفراعنة.

​وسجل عدد من النقاد الفنيين ملاحظات على الإعلان الترويجي لمسلسل "الملك... كفاح طيبة"، من بينها ظهور عمرو يوسف وماجد المصري وشريف سلامة بلحى لا تتناسب مع العصر الفرعوني.

​ومن الملاحظات أيضا شكل المباني الذي بدا أقرب لما تم استخدامه في أفلام عالمية مثل Troy وGladiator وغيرها، وكذلك معارك ضخمة وموثرات جرافيك للجيوش، كذلك أن مشهد المعركة يشبه إلى حد كبير مشهد المعركة في فيلم Troy ومسلسلات الحروب الإسلامية مثل "عمر بن عبد العزيز".

 وتعرضت الممثلة ريم مصطفى لحملة انتقادات كبيرة بسبب ملابسها في برومو مسلسل "الملك" المقرر عرضه في رمضان 2021، ولكنها ليس السبب في هذا الأمر.

ظهرت ريم مصطفى وهي ترتدي ملابس سوداء وحجاب من الستان الأسود، وعقد كبيرة على رقبتها يشبه "الكردان" أو اكسسوارات الأرياف في مصر، مما أثار السخرية.