الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العشماوي لـ"الرئيس نيوز": تصريحات إثيوبيا مستفزة وتفتح الباب لجميع الخيارات

الرئيس نيوز

علق مساعد وزير الخارجية الأسبق، فوزي العشماوي، على تصريحات أثيوبيا التي قالت فيها إنها ستمتلك نحو 86 % من مياه النيل، بالقول: "أثيوبيا لها مطلق الحرية فيما تقوله وتعتقده، لكن تصريحاتها تفتح الباب واسعًا أمام مصر والسودان للرد بكل الطرق القانونية وغير السلمية". 
لفت العشماوي إلى أن التصريح الأثيوبي، يتنافى مع حقيقة بديهية أن أديس أبابا كان طرفًا في مفاوضات ثلاثية، وأخرى برعاية واشنطن، وأخيرًا برعاية الاتحاد الأفريقي، تابع: "قبول أثيوبيا للتفاوض يعد أمرًا مناقضًا تمامًا لتصريحات وزير الري الأثيوبي"، لافتًا إلى أنه إذا ما كان هذا هو المبدأ  الأثيوبي، فلماذا إذًا الجلوس للتفاوض.
يضيف العشماوي، "من باب أولى كانت أثيوبيا لا تجلس للتفاوض إذا كان هذا هو اعتقادها"، مؤكدًا أن التصريح يتنافى مع ما وقعت عليه أديس أبابا في إعلان المبادئ الموقع في مارس العام  2015، والتي أكدت فيه صراحة أنها لن تلحق أي ضرر جسيم بدولتي المصب مصر والسودان. 
يقول مساعد وزيرالخارجية، إن الضرر الجسيم يقرره الفنيين والخبراء الدوليين، ورجح العشماوي أن تكون التصريحات الأثيوبية للاستهلاك المحلي، وأن التصريحات تتناقض مع مبادئ القانون الدولي، والتزامتها أمام دولتي المصب.
وقال وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، اليوم الأربعاء، إنه "لا يمكن لأحد أن يحرم بلاده من حصته في مياه نهر النيل". مضيفًا أن الإثيوبيين مروا بالعديد من التقلبات على مدى السنوات العشر الماضية لتحويل هذا المورد إلى تنمية، وقال: "لا يمكن لأحد أن يحرم إثيوبيا من حصتها البالغة 86 % في نهر النيل".
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير في ندوة بمناسبة الذكرى العاشرة لبناء سد النهضة الإثيوبي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".