الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الدبيبة يصل سرت.. هل يمنح البرلمان الليبي الثقة للحكومة الانتقالية؟

الرئيس نيوز

 علّق الدكتور مختار غباشي، أستاذ العلوم السياسية، على اجتماع أعضاء البرلمان الليبي، لمنح الثقة لحكومة عبدالحميد دبيبة في مدينة سرت الليبية.

 

وقال غباشي في تصريحات لـ "الرئيس نيوز": "هناك توافقات لتمرير الحكومة وتوازنات تمت مراعاتها في اختيار الشخصيات الممثلة في الحكومة، لذلك نرى أن رئيس الحكومة احتفظ بمنصب الوزير الدفاع  على أن توزع المناصب الحكومية على الأقاليم الليبية الثلاثة (برقة – فزان – طرابلس).

 

وأكد أن التشكيلة الوزارية فيما يبدو راعت الأقاليم الثلاثة، إلى جانب مراعاة أن تكون حكومة تكنوقراط، مشيرًا إلى أن الحكومة الجديدة في النهاية حكومة انتقالية تمهد لانتخابات ديسمير المقبل.

 

واختتم أستاذ العلوم السياسية، أنه من المفترض تمرير الحكومة وعدم تعطيلها من قبل النواب، مؤكدًا أن هذه الحكومة تختلف عن سابقيها، وتمهد للدولة الليبية الجديدة، معربًا عن تفاؤله بعدم اعتراض البرلمان للحكومة الجديدة.

 

هذا، وقد وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، إلى سرت لعرض تشكيلته الوزارية على أعضاء مجلس النواب في جلستهم المزمع عقدها، اليوم.

 

ويصوت مجلس النواب الليبي، على التشكيلة الحكومية الإتلافية التي يقدمها رئيس الوزراء، وذلك لنيل الثقة قبل ممارسة عملها فى البلاد.

 

وتوقعت مصادر ليبية، اكتمال النصاب القانوني المطلوب لعقد الجلسة والمقرر بـ 120 نائبًا، بعد موافقة غالبية النواب على الحضور.

 

وقد وصل عشرات من أعضاء البرلمان الليبي من طرفي الصراع إلى مدينة سرت الواقعة على خط الجبهة، اليوم الأحد، للتصويت على حكومة الوحدة الوطنية المقترحة في جلسة هذا الأسبوع.

 

وفيما طالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بعدم عرقلة جلسة منح الثقة، دعا 42 نائبا في البرلمان لتأجيل الجلسة.

 

وكان رئيس الحكومة المعين عبد الحميد دبيبة قد أعلن الجمعة الماضية، أنه يعمل على تشكيل حكومة وحدة كبيرة تضم 35 عضوًا.