الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مسار تصادمي».. اضطراب بين إسرائيل وأمريكا بشأن «نووي إيران»

الرئيس نيوز

نشرت صحيفة "آسيا تايمز" يوضح أن إسرائيل والولايات المتحدة في مسار تصادمي بشأن العلاقات مع إيران، إذ تخشى حكومة نتنياهو من أن إدارة بايدن سوف تتفوق عليها في نهاية المطاف لدفع التفاوض مع إيران وتوافق على "عودة نظيفة"، لاتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 التي انسحبت منها إداة ترامب.

اتفاق نووي محسن

على الرغم من خطابها حول التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق نووي محسن، تبدو واشنطن ساذجة بشكل لا يصدق وفقًا لتقرير "آسيا تايمز"، وبعد التخلص من نفوذها الاقتصادي على إيران، من غير المرجح أن تتوصل الولايات المتحدة إلى أي اتفاقية متابعة مع إيران تعالج نقاط الضعف في خطة العمل الشاملة المشتركة.

ووعدت الولايات المتحدة بالتشاور مع إسرائيل وحلفائها العرب في هذا الصدد، لكن إسرائيل لا تتوقع الكثير من المشاورات الحقيقية، إذ تريد الولايات المتحدة فقط دفع القضية النووية الإيرانية إلى الأمام، وهو أيضا من مفضلات معظم الدول الأوروبية، مما يزيد من مخاوف إسرائيل.

التهديد الإيراني لإسرائيل

وتعتبر إسرائيل إيران النووية الوشيكة تهديدًا وجوديًا، فلا يمكنها قبول نهج إدارة بايدن في هذه القضية، ولأن المتشددين في طهران من غير المرجح أن يرتكبوا أخطاء من شأنها أن تعرقل المفاوضات مع إدارة بايدن، تعتقد إسرائيل أنها ستواجه إعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة، على الرغم من اعتراضات إسرائيل.

لذلك، سيكون أمام الحكومة الإسرائيلية المقبلة خيارات صعبة، حيث صدرت أوامر للجيش الإسرائيلي بتحديث خطط العمل العسكري ضد إيران، فيما لا تمانع الولايات المتحدة في الاستفادة دبلوماسيًا من تهديد عسكري موثوق به ضد إيران، لكن هجومًا إسرائيليًا قبل أن تبدأ الولايات المتحدة مفاوضات رسمية أو أثناء المحادثات الدبلوماسية سيكون إهانة لإدارة بايدن.

ويعتقد الكثيرون في إسرائيل أن الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية قد استنفدت فائدتها، وربما لم يعد بإمكان الإجراءات السرية، بينما تعمل على إبطاء المشروع النووي الإيراني، إيقافه إذا تصرفت إسرائيل على غرائزها الوجودية وضربت المنشآت النووية الإيرانية، فإنها حتما ستصطدم مع الإدارة الأمريكية التي لا تشارك إسرائيل تصورات التهديد الحاد، والتي تكره الحرب، وتؤمن بالدبلوماسية.


موقف إدارة بايدن من اتفاقات أبراهام

لم يتضح بعد موقف إدارة بايدن تجاه اتفاقات أبراهام، وهو إنجاز لإدارة ترامب والذي يرقى أساسًا إلى اتفاق معاد لإيران، فهل ستقلل واشنطن من الأهمية الكبرى لاتفاقات إبراهيم لإرضاء طهران، أم ستستخدمها كرافعة ضد إيران وتسعى لتوسيع الاتفاقات لتقوية إسرائيل وتقليل شكوكها؟.

قد تنجم التوترات بين إسرائيل والولايات المتحدة وتسعى إسرائيل لتنسيق نشاطها العسكري في سوريا مع روسيا، حيث يخدم هذا التنسيق المصالح الحيوية للأمن القومي الإسرائيلي في محاربة الوجود الإيراني على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وضرب وكلاء إيران في بلاد الشام.

التخلص من نتنياهو

بينما يأمل بعض المحليين في أن تقاوم إدارة بايدن إغراءات التدخل في السياسة الإسرائيلية، الأزمة السياسية الإسرائيلية العالقة، والتي قد لا تنتهي بعد انتخابات مارس المقبلة، يمكن أن ينظر إليها البعض في الولايات المتحدة على أنها فرصة لمحاولة التخلص من بنيامين نتنياهو، وتعيين رئيس وزراء إسرائيلي أكثر "مرونة".