الأحد 18 أبريل 2021 الموافق 06 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ مناعة يكشف سر قلق البعض من الحصول على لقاح كورونا

الجمعة 05/مارس/2021 - 09:50 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عبد الهادي مصباح؛ استشاري المناعة والتحاليل الطبية أن خوف البعض من الحصول على لقاحات كورونا ليس مبني على الحقائق العلمية.

وأوضح مصباح في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" أن المخاوف جاءت من بعض المقدمات التي قيلت عن اللقاحات والتي جعلت الناس تشك في وجود مؤامرة.

وأضاف: "لا أستطيع أن أقول استخدموا اللقاح أو لا تستخدموه ولكن اللقاح هو الشيء الوحيد الذي بإمكانه إيقاف الوباء ولو تركناه سوف تزداد الخسائر".

وتابع: "البعض يفسر عدم حصوله على اللقاح بوجود أدوية وعلاجات بالإضافة لأن أغلب الحالات بسيطة ولكن هناك بعض الناس لا يعرفون الأمراض المزمنة المصابين بها وبالتالي ستكون الأمور خطرة حال الإصابة بالفيروس".

وأوضح: "البعض يخشى لقاحي موديرنا وفايزر الأمريكي لأنه يعتمد على تقنية أر أن إيه؛ وحين يسمعها البعض يعتقد أنها قريبة من دي إن إيه وبالتالي يقلق إحداث تغييرات في الحمض النووي وهذا غير صحيح".

وأكمل: "البعض يقول إن اللقاحات سوف تغير من الجينات وهو أمر غير صحيح؛ اللقاحات تم إنتاجها بتقنية جديدة لا تستخدم الفيروس".

واختتم: "المسنجر أر إن إيه المستخدم في اللقاحين لا يدخل إلى نواة الخلية في جسم الإنسان وإنما يتعامل معها من الخارج ويقوم بإثارة الجهاز المناعي فقط ضد الفيروس".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads