الثلاثاء 20 أبريل 2021 الموافق 08 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير التعليم العالي يعلن موعد بدء التجارب السريرية لأول لقاح مصري مضاد لكورونا

الجمعة 05/مارس/2021 - 12:46 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي؛ أن الوزارة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث بدأت في العمل على لقاح مضاد لفيروس كورونا في أبريل 2020 أي منذ ظهور الإصابات في مصر.

وقال عبد الغفار في تصريحات لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي إم سي": "منذ ظهور الفيروس في مصر وبدأنا العمل على اللقاح؛ الرئيس عبد الفتاح السيسي أخبرنا أنه على ثقة في قدرة العلماء المصريين أن يكون لهم خطوات في هذا الأمر".

وأضاف: "الفريق القائم على اللقاح كان يصل الليل بالنهار من أجل إنهاء التجارب العلمية وطلبوا مني خلال حظر التجوال الحصول على تصاريح للمبيت في المركز من أجل العمل".

وتابع: "المجلة العلمية التي نشرت فيها الأبحاث الخاصة باللقاح المصري لا تنشر لقاحات إلا بعد التأكد من صحتها؛ التجارب الأولية على الحيوانات يتم خلالها اختبار أمان وفاعلية اللقاح وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة".

وواصل: "المرحلة الأولى من التجارب السريرية قد تبدأ خلال شهر وسوف تتم على عدد 300 من المتطوعين تليها المرحلة الثانية والثالثة التي تجرى على أعداد أكبر".

وأوضح: "نعمل على لقاحات أخرى؛ أحد اللقاحات التي نعمل عليها مكون من فيروس محمل على فيروس H1N1".

واختتم: "نعمل أيضا على لقاح أخر مكون من الفيروس المثبط وأتوقع أنه خلال ستة أشهر سنكون قادرين على تصنيع اللقاحات بكميات كبيرة".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads