السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أول أدوار أحمد مظهر.. «ظهور الإسلام» حكاية أول فيلم ديني بالسينما المصرية

الرئيس نيوز

من الوسائط التي عبرت عن هذه اللحظات الفارقة في تاريخ الدعوة الإسلامية، الوسيط السينمائي الذي شهد في يوم التاسع من أبريل من العام 1951، أول فيلم ديني في السينما المصرية بعنوان "ظهور الإسلام.. الوعد الحق" عن رواية "الوعد الحق" لعميد الأدب العربي "طه حسين" الذي التصقت به رتبة الباشوية أثناء عرض الفيلم.

كتب السيناريو وأخرجه، المخرج "إبراهيم عز الدين" و حشد به أكبر النجوم في ذلك الوقت وهم : "كوكا" في دور سمية بنت الخياط، "عماد حمدي" في دور عمار بن ياسر، "عباس فارس" في دور ورقة بن نوفل، "سراج منير" في دور أبي حذيفة بن المغيرة، "زكي إبراهيم" في دور نَطاس، "محمد سالم حسن" في دور بلال بن رباح، "توفيق الدقن" في دور الخباب بن الآرت، "أحمد مظهر" في دور عمرو بن هشام (أبو جهل)، "عبد المنعم إبراهيم" في دور شيبة بن الربيعة.

يُذكر أن هذا الفيلم، هو الظهور الأول للفنان "أحمد مظهر" وقت خدمته بالجيش في سلاح الفرسان، وحصل أثناء التصوير على إذن من وزير الحربية "محمد حيدر باشا" لتمثيل الفيلم، ومن بعدها لم يظهر في أي فيلم قط على مدار ست سنوات حتى جاء العام 1957، العام الفاصل الذي غير من مساره بالاستقالة من الجيش والتحول للفن بدءً من فيلم "رد قلبي" وحتى أخر عمل في العام 1997 وهو مسلسل "ضد التيار".

يُذكر أيضًا أن هذا العمل هو الأول، للوجهين الجديدين، "توفيق الدقن"، و"عبد المنعم إبراهيم" حيث تم اكتشافهما عبر خشبة المسرح.

يتناول الفيلم حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه اﻹسلام والمسلمون الأوائل.


قام بدور الراوي لأحداث الفيلم، الفنان والمحامي والكاتب "أنور أحمد" الذي قام بدور الزعيم "مصطفى كامل" في فيلم "مصطفى كامل.. شهيد الوطنية"، وتأثر المخرج السوري "مصطفى العقاد" برؤية "أحمد الطوخي" بفيلمه "الرسالة" الذي أخرجه تبع شركته الإنتاجية "فالكون" في العام 1976 بالنسختين الإنجليزية والعربية.


صدرت رواية "الوعد الحق" للدكتور "طه حسين" في العام 1949 ضمن أعماله الإسلامية، التي بدأها في العام 1939 وقت إندلاع الحرب العالمية الثانية، والتي تحول فيها عدد كبير من الليبرالين إلى الأعمال الإسلامية مثل: "توفيق الحكيم"، "محمد حسين هيكل"، "طه حسين".


من الأعمال الإسلامية التي تركها لنا العميد : "على هامش السيرة"، "الوعد الحق"، "الفتنة الكبرى"، "الشيخان"، "مرآة الإسلام".


يعبر أفيش الفيلم، عن خلاصة قصة الفيلم من خلال ظهور الصحابي الجليل "عمار بن ياسر" رضي الله عنه وهو يعذب وبأسفله على اليمين أمه "سمية بنت خياط" ،وبأسفل اليسار أحد شهداء الدعوة وفي الخلفية، خيوط العنكبوت والحمائم ترقد ناحيتها، دلالةً على نجاة الرسول الكريم هو و"أبو بكر الصديق" الله عنه وقت الهجرة، وفي أعلى اليسار صعود الصحابي الجليل "بلال بن رباح" فوق الكعبة ورفعه للآذان يوم فتح مكة.