الخميس 22 أبريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مسلم للجنة الإعلام و«نصيب الأسد» لمستقبل وطن.. أسماء المرشحين لرئاسة اللجان النوعية بالشيوخ

الأحد 28/فبراير/2021 - 02:24 م
الرئيس نيوز
طباعة

قالت مصادر برلمانية بمجلس الشيوخ أن هناك حالة من التكتم الشديد على الأسماء المطروحة لخوض انتخابات اللجان النوعية المقرر إجراؤها خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب استئناف مجلس الشيوخ جلساته بعد إقرار مجلس النواب لائحته الداخلية.

وتوقعت المصادر أن يحصل مستقبل وطن ممثل الأغلبية على نصيب الأسد من التمثيل في هذه اللجان على أن يشاركها باقي الأحزاب في هيئات المكاتب بحسب الوزن النسبي لكل حزب، على أن يحل الشعب الجمهوري في المرتبة الثانية، خلفا لممثل الأغلبية "حزب مستقبل وطن"

وتوقعت المصادر أن يتولى النائب سامح عاشور ونقيب المحامين السابق رئاسة اللجنة التشريعية، نظرا لخبراته القانونية الكبيرة، ويعد عاشور من أبرز النواب المعينين في مجلس الشيوخ بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أما لجنة النقل والإسكان والإدارة المحلية فمن المتوقع أن يترأسها النائب محمد المرشدي.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يتولى رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي اللواء هارون أبوسحلى، والنائب أحمد دياب لجنة الشئون الرياضية والشباب، والنائب أحمد أبوهشيمة للجنة الصناعة، أما التعليم فمن المتوقع أن يترأسها الدكتور عبدالحي عبيد، رئيس الجامعة العربية المفتوحة ورئيس جامعة حلوان الأسبق.

وأشارت المصادر أن لجنة الصحة ستذهب إلى الدكتور محي حافظ رئيس لجنة الصحة والدواء باتحاد جمعيات المستثمرين، وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات، ووكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية، أما لجنة الاعلام فمن المتوقع أن يترأسها محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن.

وتوقعت المصادر أن يتولى رئاسة اللجنة الدينية النائب يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، عميد كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر الأسبق.

و تنص مادة 39 بأن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ومادة 40 بأن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان ومادة 41 بأن يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس النوعية، ومادة 42 بأن  يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها ، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 

 

 

 

 

 

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads