الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خلال استضافة كينيث ماكنزي.. السيسي يؤكد على علاقات مصر الوطيدة مع واشنطن

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، في نسختها الإنجليزية، الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أكد فيها على العلاقة الوطيدة بين القاهرة وواشنطن، معربًا عن أمله في تعزيز الشراكة العسكرية والأمنية المشتركة بين الجانبين.

وكان الرئيس السيسي قد استقبل، أمس الاثنين، قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي جونيور في القاهرة، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول محمد زكي، ورئيس الأركان الفريق محمد فريد، والسفير الأمريكي لدى مصر جوناثان كوهين.

وتعد زيارة القائد الأمريكي هي الأولى لمسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى منذ تنصيب بايدن الشهر الماضي، وقال السيسي لمضيفه إن "العلاقات المصرية الأمريكية راسخة، وتتطلع مصر إلى مزيد من التعاون الثنائي في جميع القطاعات، لا سيما المجال العسكري".

وحرص السيسي أثناء الاجتماع على مباحثات تضمنت تعزيز العلاقات العسكرية والأمنية ومكافحة الإرهاب. وناقش السيسي وماكنزي أيضا برامج التدريب العسكري المشترك وتبادل الخبرات، موضحًا أن التعاون في القطاع العسكري يجب أن يكون مثمرا في مواجهة التحديات المشتركة في المنطقة.

من جانبه أكد القائد العسكري حرصه على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر في شؤون المنطقة. وثمن دور مصر المحوري في دعم السلام والاستقرار في المنطقة، كما اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور المنتظمين حول الأمور ذات الاهتمام المشترك.

ووفقًا لرويترز، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، في 17 فبراير، على بيع معدات عسكرية جديدة لمصر بتكلفة 197 مليون دولار، ووصف وزير الخارجية سامح شكري قبل أيام العلاقات المصرية الأمريكية بأنها "وثيقة واستراتيجية".

 وقال إن الولايات المتحدة لديها قدرات سياسية واقتصادية هائلة. وقال وزير الخارجية "من الضروري للغاية استكشاف المصالح المشتركة من خلال العلاقات الوثيقة".