السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لحل مشكلة المستوطنات.. الخارجية الروسية تبدي اهتمامًا بالتعاون البناء مع واشنطن

الرئيس نيوز

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، بعد محادثات بين مبعوث وزارة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط فلاديمير سافرونكوف ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، إن روسيا والولايات المتحدة مهتمتان، بالتعاون البناء لتعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط.  

وبحث الجانبان آفاق التعاون بين موسكو وواشنطن على مسار التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، بما في ذلك في إطار اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين، وأشاد الجانب الروسي باستعداد الولايات المتحدة لاستئناف مشاركتها الكاملة في اللجنة الرباعية لصالح تنشيط الحوار الثنائي حول مشاكل التسوية في الشرق الأوسط.

وأشار البيان إلى أنه "بشكل عام، أكد الجانبان التزامهما المتبادل بالتعاون البناء من اجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في وقت سابق إن المنظمة مستعدة لبدء الترتيبات لعقد اجتماع بشأن التسوية الإسرائيلية الفلسطينية حيث حان الوقت لذلك بعد تغيير الإدارة الأمريكية.

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس، إن أعضاء اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) وافقوا على الحفاظ على اتصالات منتظمة وأكدوا على أهمية الحوار المباشر بين فلسطين وإسرائيل بعد اجتماع اللجنة الرباعية عبر الإنترنت.

وشدد الجانب الروسي على أهمية الجهود المبذولة لتهيئة الظروف لاستئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي تتم بوساطة الرباعية الدولية من أجل تسوية القضايا الجوهرية للوضع النهائي على أساس حل الدولتين المعترف به دوليا والمتصور. وأوضحت الوزارة أن التعايش السلمي بين دولتين فلسطين وإسرائيل تم التأكيد على عدم جواز اتخاذ خطوات أحادية الجانب سواء كانت تحريض على العنف أو توسيع الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك تحطيم المباني الفلسطينية في الضفة الغربية. واتفق المشاركون على تنظيم اجتماعات في شكل رباعي بانتظام.

في كلمته أمام مناقشات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن التسوية في الشرق الأوسط في 26 يناير، اقترح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقد اجتماع وزاري لأعضاء الرباعية، إسرائيل، فلسطين، مصر، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، والمملكة العربية السعودية، شارك في تأليف مبادرة السلام العربية، والتي ستنعقد في ربيع أو صيف 2021.