السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«الاحتلال في خدمة كورونا».. فلسطين تشكو منع إسرائيل وصول اللقاح الروسي إلى غزة

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 11:13 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
اتهمت السلطة الفلسطينية، أمس الاثنين، إسرائيل برفض السماح بدخول حوالي 2000 جرعة لقاح لفيروس كورونا إلى قطاع غزة الساحلي المحاصر.

وخططت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، ومقرها في الضفة الغربية المحتلة، لإرسال جرعات من سبوتنيك V الروسي إلى غزة؛ لكن الوزارة قالت مساء أمس، إن إسرائيل منعت دخول الشحنة.

وقالت الوزيرة مي الكيلة في بيان إن إسرائيل تتحمل "المسؤولية الكاملة عن هذه الخطوة التعسفية" ، وقالت إن وزارتها تنسق مع المنظمات الدولية لتنظيم التسليم في أسرع وقت ممكن.

وقال مكتب تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن السلطة الفلسطينية طلبت نقل 1000 جرعة لقاح إلى غزة لكن "هذا الطلب ينتظر قرارًا سياسيًا".

وقالت مصادر إسرائيلية لوكالة فرانس برس في الأيام الأخيرة إن النقل ليس إجراء إداريًا بسيطًا من اختصاص مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، بل قرار سياسي ربما يكون مرتبطًا بمحادثات بين حماس وإسرائيل.

وخاض الطرفان ثلاث حروب منذ عام 2008 ، وطالبت إسرائيل بإطلاق سراح رهينتين إسرائيليين يقال إنهما ما زالا في غزة ، وكذلك رفات جنديين قتلا في الحرب الأخيرة عام 2014.

تأخر التسليم

في وقت سابق، قالت السلطة الفلسطينية إنها أرجأت بدء حملة التطعيم في الضفة الغربية بسبب تأخر التسليم. وكان من المتوقع وصول شحنة بحلول منتصف هذا الشهر، مما يمكن السلطة الفلسطينية من البدء في تلقيح عامة الناس في الضفة الغربية المحتلة مع تقاسم المخزون مع حماس.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قبيل اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء "حدث تأخير في وصول اللقاح" دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، موضحا إن إطلاق التطعيمات لعامة الناس سيتم الإعلان عنه "في وقت لاحق" ، عندما تصل الإمدادات الكافية.

تتوقع السلطة الفلسطينية طلب حوالي مليوني جرعة من مختلف الشركات المصنعة ، بالإضافة إلى لقاحات من برنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة ، والذي تم إعداده لمساعدة الدول الأقل ثراءً في شراء اللقاحات.

بدأت بتلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية في وقت سابق من هذا الشهر من خلال شراء مبدئي لـ 10000 جرعة من لقاح سبوتنيك V، بالإضافة إلى عدة آلاف من الجرعات من لقاح مودرنا Moderna عبر إسرائيل.

وواجهت الدولة اليهودية، التي تنفذ واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم للفرد الواحد، دعوات دولية لتقاسم مخزونها مع الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة وغزة المحاصرة من قبل إسرائيل.

وسجلت السلطة الفلسطينية ما يقرب من 115000 حالة إصابة بفيروس كورونا في الضفة الغربية، بما في ذلك ما يقرب من 1400 حالة وفاة، بينما سجلت حماس ما يقرب من 53600 حالة في غزة، بما في ذلك 537 حالة وفاة.
ads
ads
ads
ads
Advertisements
ads