الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية: لدينا طرح موضوعي حول سد النهضة يتفهم مصالح الدول الثلاث

الرئيس نيوز

أكد سامح شكري؛ وزير الخارجية المصري؛ أن الدولة كانت تأمل أن يكون المسار التفاوضي تحت رعاية الاتحاد الأفريقي له نتائج مغايرة عما سبق لافتا أن المفاوضات لم تتناول القضايا الفنية.

وقال شكري في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "كان هناك رؤية مختلفة للسوان وإثيوبيا حول المفاوضات وكان هناك رغبة من الجانب السوداني في تغيير أسلوب التفاوض وهو ما أدى إلى انقطاع العملية التفاوضية".

وأضاف: "لدينا أمل في استئناف المفاوضات تحت رعاية الرئاسة الجديدة للاتحاد الأفريقي كما نأمل في مزيد من التنسيق والتعاون مع السودان خاصة بعد تشكيل الحكومة الجديدة".

وعن الخطوات المصرية المقبلة في ظل توقف المفاوضات قال شكري: "في هذه المرحلة نتحدث عن التوصل لاتفاق مرضي حول ملء سد النهضة وتشغيله وهو اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث".

وأوضح: "مصر وضعت نفسها في موقع إثيوبيا ونسعى لتحقيق مصالحها من توليد الكهرباء طالما يراعي مصالحنا وإدارة السد بشكل أمن ولدينا طرح موضوعي حول حل القضية يتفهم مصالح الدول الثلاث".

وأكمل: "نسعى للتوصل إلى حل ومنفتحون على كافة الأمور واختلاف أسلوب التفاوض أو إضافة أطراف دولية أخرى تستطيع أن تطرح حلول وتقييم المواقف التي تطرح من الدول الثلاث".

واختتم: "الموقف المصري الفني والقانوني عادل وهناك التزام بالقانون الدولي والمؤسسات المصرية مدركة لطبيعة الوقت".