الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السر وراء حذف دار الإفتاء فتوى زواج المحلل من صفحتها على فيس بوك

الرئيس نيوز

كشف الإعلامي محمد الباز؛ كواليس حذف الفتوى التي نشرت على صفحة دار الإفتاء الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بشأن زواج المحلل.

وقال الباز خلال برنامج "اخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الفتوى نشرت على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء دون اعتمادها بشكل رسمي ولذلك تم حذفها على الفور".

وأضاف: "البعض سيهاجم دار الإفتاء بسبب الفتوى التي سيتم ترويجها لاحقا وسيقولون يصنعون لنا دين جديد ومثل هذه الأمور ولكن الفتوى لم يكن معتمدة وتم حذفها".

وتابع: "هناك كثير من أمناء الفتوى في دار الإفتاء وربما أحدهم أطلق فتوى غير دقيقة ولم تراجع من المستويات الأعلى ولكن تم حذفها؛ وأتمنى من المسؤولين عن صفحة دار الإفتاء التعامل مع هذه الأمور بدقة أكبر".

وكانت صفحة دار الإفتاء قد نشرت فتوى عن زواج المحلل جاء فيها: "الزواج إذا كان بشرط التحليل فهو حرام شرعًا باتفاق الفقهاء، أما إذا كان منويًّا فقط من غير اشتراط في العقد أو عنده، كأن يتطوع شخص من نفسه وبدون اشتراطٍ في العقد ويتزوج المطلَّقة 3 طلقات، ليطلقها بعد ذلك لتعود لزوجها الأول، فإنه جائز ويكون العقد بذلك صحيحًا، والشخص مأجور بذلك لقصده الإصلاح" قبل أن تحذفها على الفور.