الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«من دون اتفاق».. إثيوبيا: سد النهضة يسير كما هو مخطط له

الرئيس نيوز

أعرب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط عن تقديره للدور الذي يقوم به الاتحاد الافريقي في رعاية المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، معربًا عن أمله في أن تفضي هذه المفاوضات إلى هدفها المنشود، وهو التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم ومنصف يراعي مصالح الأطراف، وينظم عملية ملء وتشغيل السد، بعيدًا عن الإجراءات أحادية الجانب، وبشكل يحافظ على الحقوق المائية لمصر والسودان.
وطالب أبو الغيط في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التاسع للتعاون العام بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، بتعزيز العمل المشترك، والنشاط التكاملي، لتسوية النزاعات والأزمات الواقعة في الفضاء العربي الأفريقي المشترك.
أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي: "أن بناء سد النهضة الإثيوبي يسير كما هو مخطط له، وتابع أن "دعم الإثيوبيين في الداخل والخارج لسد النهضة هو في أفضل حالاته". بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.
وأوضحت الوكالة أن وفدًا برئاسة وزير المياه والطاقة قام بزيارة إلى موقع بناء السد وأجرى مناقشات مع المقاولين والاستشاريين وأعضاء مجلس الإدارة وأصحاب العمل حول التقدم المحرز في بناء السد، مؤكدة أن الوفد لاحظ أن بناء السد يتم كما هو مخطط له وأن حالة البناء جارية على قدم وساق.
وكانت الخارجية قد أعلنت أن الاجتماع السداسي الذي عقد، في 10 يناير، لبحث أزمة سد النهضة أخفق في تحقيق أي تقدم، فيما قال السودان إنه "لا يمكن الاستمرار فيما وصفه بـ"الدائرة المفرغة" من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد".
كما حذرت الحكومة السودانية من الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي قبل التوصل لاتفاق مع مصر وإثيوبيا، مؤكدًة أن "السودان لا يقبل بفرض سياسة الأمر الواقع وتهديد سلامة 20 مليون مواطن سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق".
وشددت على "موقف السودان المبدئي المتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح الأطراف الثلاثة".