الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الطريق إلى المستقبل.. مصر تستعد للربط بين 9 دول بأكبر شبكة طرق في إفريقيا

الرئيس نيوز

تهدف الموانئ المصرية الجديدة إلى تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية ودعم الاقتصاد المصري، ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحقيق التكامل بين وسائل النقل.

وأبرزت صحيفة Arab News السعودية، تصريحات وزير النقل كامل الوزي،ر بأن مصر تتبنى خطة بنية تحتية واسعة لربط تسع دول إفريقية، بينها السودان، بأكبر طريق بري في إفريقيا.

وأكد الوزير خلال جلسة عامة لمجلس النواب أن تطوير المشروع، بما في ذلك أنظمة الطرق والسكك الحديدية، يهدف إلى إنشاء طريق من السلوم إلى بنغازي، موضحا أن ذلك يدعم الصناعة والعمالة المصرية ويساهم في النقل من البضائع إلى ليبيا، إذ قال الوزير: "كان هناك تنسيق مع تشاد بشأن ما إذا كان الطريق يمر من السودان أو ليبيا، واستقرنا على البدء من ليبيا ثم تشاد ثم الكونغو".

وأضاف أن تطوير نظام السكك الحديدية يأتي بالتوازي مع إنشاء القطار الكهربائي السريع، موضحا أن الأنظمة المستخدمة في السكك الحديدية تهدف إلى تحقيق السلامة وتجنب الأخطاء البشرية، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لتطوير الموانئ البرية والجافة، مبينا أنه تم إعداد خطة شاملة لإنشاء 13 ميناء ومركزا لوجستيا.

تهدف الموانئ المصرية الجديدة إلى تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، ودعم الاقتصاد المصري ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحقيق التكامل بين وسائل النقل.

وأوضح الوزير أنه تم التخطيط لإجمالي 35 مشروعًا بتكلفة إجمالية 15 مليار جنيه (951 ألف دولار)، وقد تم بالفعل الانتهاء من تسعة مشروعات بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه أهمها إنشاء ميناء قسطل البري، بتكلفة 79 مليون جنيه وميناء أرقين البري بتكلفة (93 مليون جنيه) وتطوير ميناء طابا البري (40 مليون جنيه).