الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف عرقل الاتحاد الأفريقي خطوات مصر في مفاوضات سد النهضة؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن هناك تصريحات مصرية رافضة لأي تخزين جديد للمياه في سد النهضة.

وقال شراقي في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إثيوبيا قامت بتخزين 5 مليار متر مكعب من المياه ومصر لم تقم بتصعيد الأمر لأن الاتحاد الأفريقي تدخل".

وأضاف: "الاتحاد الأفريقي تسبب في ضياع 7 شهور من المفاوضات بعد أن كنا نسير في مسار واشنطن ووصلنا إلى نتائج جيدة بعد تغيب إثيوبيا عن التوقيع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الولايات المتحدة".

وتابع: "تدخل الاتحاد الأفريقي أفسد علينا جلسة مجلس الأمن التي قمنا بالدعوة إليها لإثارة المشكلة؛ وإثيوبيا لم تلتزم بمخرجات القمة الأفريقية المصغرة والتي كانت تنص على عدم الإدلاء بتصريحات تضر المفاوضات وعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية".

وواصل: "أمامنا خيارين حاليا إما مواصلة المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي برئاسة الكونغو أو العودة إلى مجلس الأمن واستكمال التفاوض".

وأختتم: "الملء الثاني لسد النهضة سيكون 13 مليار متر مربع من المياه بجانب 5 مليار سابقة ستصبح 18 مليار وهي كمية كبيرة للمياه وستعد خطوة رئيسية لإثيوبيا في ملء وتشغيل السد وفرض الأمر الواقع".