الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خلال الأيام المقبلة.. انطلاق موسم توريد بنجر السكر

الرئيس نيوز

ينطلق الموسم المحلي لتوريد محصول البنجر من المزارعين لصالح شركة الدلتا للسكر خلال الأيام المقبلة، وعقب حصاد المزارعين للمحصول، فيما انتهت شركة الدلتا للسكر من جميع أعمال الصيانة بمصنع الشركة وتوفير مستلزمات عوامل السلامة للعاملين خلال عملية تشغيل المصنع.

وقال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، إنه لم يتم حصاد محصول البنجر من جانب المزارعين حتى الآن، على أن يتم جمع ثمار المحصول خلال الأيام المقبلة تمهيدا لتوريده لصالح وزارة التموين، ممثلة في شركة الدلتا للسكر.

وأضاف عبد الرحمن، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، أن سعر طن البنجر محدد من فترة طويلة، وقبل زراعة المحصول من الأساس، حيث سيتم توريد طن البنجر بسعر 500 جنيه للطن الواحد بخلاف العلاوات، خاصة وأن النظام المتبع هو "الزراعة التعاقدية"، بحيث يتم التعاقد مع المزارعين والاتفاق على الأسعار قبل زراعة المحصول، وبالتالي لا يمكن تغيير سعر التوريد خلال الموسم الحالي.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن كفاءة تشغيل مصنع شركة الدلتا للسكر، تبلغ 20 ألف طن بنجر يوميا، مؤكدا أنه مستهدف الحصول على 2 مليون و300 ألف طن بنجر سكر من المزارعين خلال موسم التوريد الحالي وهو ما يكفي لإنتاج ما يقرب من 330 ألف طن سكر محلى من البنجر.

وأضاف المصدر، في تصريحات للرئيس نيوز، أن استلام المحصول من المزارعين يتم وفقا لجداول منظمة بحسب طاقة التشغيل اليومى للمصانع ومنعا للتكدس، موضحا أن هناك عدد من الحوافز والعلاوات لمزارعي البنجر، منها إعفاء مزارعي العروة المبكرة من ثمن التقاوي، ودعم خدمة الأرض "الحرث"، كما سيتم صرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد عن 16%، وهي أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، بجانب دعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، ونقل المحصول مجاناً من الحقول، علاوة على تكاليف الزراعة الآلية لتوفير نفقات الزراعة على الفلاحين.