الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تضم صالح وباشاغا.. الأمم المتحدة تصدر قائمة المرشحين لإدارة الحكومة الانتقالية في ليبيا

الرئيس نيوز

وافق المشاركون في محادثات السلام الليبية التي ترعاها الأمم المتحدة على قائمة المرشحين الذين يسعون لقيادة حكومة انتقالية ستتولى التحضير للانتخابات الوطنية في نهاية عام 2021.
ووفقًا لرويترز؛ ستشرف الحكومة الانتقالية على الاستعدادات للتصويت الذي يهدف إلى إنهاء عقد من الفوضى والصراع الذي ترك ليبيا منقسمةً وأضر بصادراتها النفطية الحيوية التي يعتمد عليها اقتصاد البلاد.
سيصوت المشاركون الـ75 في المحادثات في سويسرا، من شخصيات إقليمية وقبلية إلى ممثلين عن الفصائل السياسية، الأسبوع المقبل لاختيار مجلس رئاسي من ثلاثة أشخاص ورئيس وزراء.
سيتم الاختيار من بين 24 مرشحًا لمناصب المجلس الرئاسي الثلاثة، بينما يتنافس 21 شخصًا على منصب رئيس الوزراء، وفقًا لقائمة الأمم المتحدة الصادرة أمس السبت.
وبينما تم إحراز تقدم في المحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة، يخشى الكثير من الليبيين من أن المنافسة على المناصب قد تؤدي إلى اندلاع قتال جديد، مما يفضي إلى انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر إلى حد كبير منذ أكتوبر 2020.
واتفق المشاركون في محادثات الأمم المتحدة على صيغة للتصويت على المرشحين للحكومة الانتقالية هذا الشهر. وتشمل قائمة المرشحين المعتمدين عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، في حين تشمل أيضا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، وصلاح النمروش، ونائب رئيس الوزراء أحمد معيتيق.