الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ أوبئة: لو استمعت مصر للصحة العالمية لما حصلت على جرعة لقاح واحدة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة؛ أن مصر قامت بالتعاقد مع التحالف الدولي للقاحات على 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا لكنها لم تحصل على أي جرعات حتى الأن بسبب عدم توافر الإنتاج الكافي.

وقال عنان في تصريحات لبرنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "منظمة الصحة العالمية طالبت الدول بعدم عقد اتفاقات ثنائية مع الشركات من أجل الحصول على اللقاح".

وأضاف: "لو استمعت مصر لمناشدة الصحة العالمية لما حصلت على جرعة واحدة من اللقاح ولكن مصر عقدت اتفاقات مع سينوفارم وأسترازينكا وحصلت بالفعل على جرعات".

وتابع: "مصر عقدت اتفاق مع إحدى الشركات الصينية من أجل تصنيع اللقاح وسوف نقوم بالتصدير إلى كافة الدول الأفريقية كما أن هناك إحدى شركات الأدوية المصرية قد اتفقت مع روسيا من أجل تصنيع اللقاح الصيني".

وأشار عنان إلى أن هناك عدم عدالة في توزيع اللقاحات لافتا أن الإدارة الأمريكية أشارت إلى أنها سوف تقوم بمنح اللقاح إلى مليون شخص يوميا وهو ما استلزم الحصول على إنتاج شركة فايزر.

واختتم: "نأمل أن ننج في توزيع اللقاح على 20% من المصريين حتى نقوم بتحييد الفيروس عن طريق تلقيح الفئات الأكثر عرضة للإصابة".