الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

علاقات (القاهرة- واشنطن).. هل يملك بايدن أوراق ضغط اقتصادية على مصر؟

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 04:40 م
الرئيس نيوز
طباعة
علق الخبير الاقتصادي، د. وائل النحاس، على التأثيرات الاقتصادية المحتملة إزاء وصول جو بايدن للحكم في الولايات المتحدة الأمريكية، قائلًا: "إن ذلك وارد ولكن لايمكن الشعور به قبل مضي 100 يوم على تولي الرئيس الأمريكي، جو بايدن مقاليد الحكم".

وأوضح النحاس في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "إننا بحاجة للانتظار لمرور 100 يوم على تولي بايدن منصبه لوضوح ما إن كانت هناك تغييرات سياسية أو اقتصادية في مصر سواء كان ذلك بضغط سياسي أو اقتصادي من قبل الادارة الأمريكية".

وشدد أن "الضغوط الأمريكية تكمن في أهمية الدور الذي تقوم به مصر في المنطقة، فنظام الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قدم الدعم لمصر نظرًا لدروها في الكثير من الملفات، منها التطبيع، فضلَا عن التوصيات الأمريكية لصندوق النقد والبنك الدولي للتعاون مع مصر، لذا حصلت القاهرة على الدعم كاملًا".

واستطرد متسائلًا: "هل الطموحات الأمريكية الجديدة مستمرة في التوسع في عملية التطبيع، وهل سيكون هناك دور للدولة المصرية في ملفات المنطقة؟..لا أحد يعلم إن كانت الإدارة الأمريكية الجديدة ستكمل ما بدأه نظام ترامب، بغض النظر عن السلبيات بين مصر والديموقراطيين في عصر الرئيس الأسبق، باراك أوباما، وضغط المعارضة المصرية في الخارج الآن على الإدارة الأمريكية الجديدة".

واختتم الخبير الاقتصادي حديثه بأن "الولايات المتحدة الأمريكية في النهاية دولة مؤسسات، ولكن أحيانًا تتحكم الأهواء في بعض علاقاتها الخارجية".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads