الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري لـ«النواب»: سد النهضة هو ملف الدولة المصرية بكامل مؤسساتها

الرئيس نيوز

  أدلى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، بعدة من التصريحات حول ملف سد النهضة أمام مجلس النواب، مؤكدا أن هناك مواقف إثيوبية متعنته على الجانبين الفني والقانوني، حيث تراجعت أديس أبابا عن معظم البنود الفنية التي تم التوافق عليها في المسار التفاوضي لواشنطن.

وواصل الوزير أمام نواب البرلمان: وصلنا لاتفاق قانوني وفني متوازن في 12 جولة باجتماعات تفاوض واشنطن من نوفمبر 2019 لفراير 2020، بمشاركة وزير الخزانة الأمريكي وخبراء البنك اتلدولي، جرى مناقشات حول اتفاق عادل ومتوازن، وقام الجانب الأمريكي بالمساعدة في بلورة مسودة اتفاق، ولكن أعلنت أثيوبيا انسحابها مبررة ذلك بمزيد من الوقت للتشاور الداخلي.

واستطرد: "كما التزمنا بـ 4 جولات للتفاوض برعاية الاتحاد الإفريقي، بحضور جنوب إفريقيا رئيس الاتحاد، كما جرى عقد خمس اجتماعات سداسية بمشاركة وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث، وبرئاسة وزيرة العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا، ليضيف الوزير: نؤكد أن سد النهضة، هو ملف الدولة المصرية بكامل مؤسساتها".  

واختتم الوزير: "كل جهة في الدولة المصرية تعمل في التخصص المعني بها، نحن في وزارة الري نهتم بالجزء الفني وخطة التعامل الفني، ووزارة الخارجية تتولى الشق السياسي والقانوني، وباقي الوزارات لاتتوقف عن العمل في إدارة هذا الملف ضمن إطار اهتمام الدولة كلها بملف سد النهضة". 

فى سياق آخر أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وضع خطة عاجلة لمواجهة أخطار السيول، حيث تم تنفيذ مشروعات بقيمة 10 مليارات جنيه منذ 2016 حتي الآن. 

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مشيرا إلى أنه تم عمل غرفة مركزية للإنذار المبكر بالسيول، تضم 265 مسئول وقيادي علي مستوى الدولة بقيادة رئيس مجلس الوزراء ومسئولين من مختلف المحافظات والوزارات، لرصد السيول قبل وقوعها، موضحا أنه يتم عمل إنذار مبكر قبل الحدث بثلاث أيام، مثلما حدث في نوة التنين العام الماضي. 

وأوضح عبد العاطي، أن الوزارة قامت كذلك بتأهيل مخرات السيول، حيث تم تنفيذ 1500 عمل صناعي، منها 79 سد حصاد أمطار، و169 بحيرة صناعية ، و590 خزان ارضي، وغيرها للحماية من أخطار السيول وحصاد كميات الأمطار التي تسقط لحماية المدن والمنشات المعرضة والتجمعات لإخطار السيول، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ  128 محطة خلط مياه المصارف الزراعية بتكلفة  450 مليون جنيه، لتوفير مليار متر مياه لحل مشكل قلة المياه في نهايات الترع المتعبة والتي يصل طولها إلي 7 الأف كيلو متر. 

وأوضح أنه تم تأهيل محطات رفع حيث تم إنشاء وتأهيل محطات رفع بقيمة 3.7 مليار جنيه، وفي مجالي حماية الشواطئ، أوضح وزير الري، أن مشروعات حماية الشواطئ في شمال الدلتا حمت منشات بقيمة 100 مليار جنيه كان يمكن أن تتعرض للخطر، حيث تن تنفيذ مشروعات في رشيد والبرلس بلطيم وبعض سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر.