الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير النقل يكشف تفاصيل جديدة عن القطار الكهربائي السريع

السبت 23/يناير/2021 - 09:55 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد المهندس كامل الوزير؛ أن فكرة إنشاء قطار كهربائي سريع بدأت من 2018 قبل تعيينه في الوزارة لافتا أن الدراسات حول المشروع كانت متوقفة.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قمت بتسريع العمل في المشروع خاصة وأن القطار الكهربائي متواجد في دول مثل المغرب والسعودية ومن غير المعقول أن يكون القطار غير موجود في مصر رغم كل الإمكانات الموجودة".

وأضاف: "قمنا بعمل مناقصة لإنشاء القطارات وتقدم إليها 12 تحالفا عالميا؛ وصل منها إلى النهاية اثنين الأول قدم عرضا بـ19.5 مليار والثاني 10.5 مليار دولار فقررنا إلغاء المناقصة بسبب الفروق السعرية وإعادة التفكير في الأمر بحيث نستخدم ما هو موجود لدينا من موارد مع استيراد مالا نمتلكه من الخارج".

وتابع: "قمنا بإجراء مناقصة جديدة وفازت بها شركة سيمنز الألماتية بقيمة 4 مليار دولار وبعد التفاوض نزل المبلغ إلى 3 مليار ورئيس الشركة الألمانية أخبرنا أنه سوف يرفع عنا عمولة المخاطر إذا قمنا بتنفيذ 1000 كم من الخط".

وواصل: "رئيس الشركة الألمانية منحنا أربعة قطارات بشكل مجاني هدية للرئيس السيسي والشعب المصري بجانب قطار أخر ليرتفع العدد إلى 5 قطارات حصلنا عليها وقيمتها 150 مليون دولار دون أن ندفع شيء".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads