السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري بالصحة العالمية: دولة أفريقية حصلت على 25 جرعة فقط من لقاح كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أمجد الخولي؛ استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية أن هناك دولة أفريقية حصلت على 25 جرعة فقط من لقاح فيروس كورونا المستجد بعد سيطرة الدول الغنية على كافة الكميات التي تم إنتاجها.

وقال الخولي في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "اللقاح تستأثر به الدول الغنية رغم وجود اتفاقيات بين دول العالم على توزيع اللقاح وهو ما سيتسبب في أزمة أخلاقية سوف تصيب العالم كله بمشكلة كبرى".

وأضاف: "نتعامل مع فيروس زكي؛ وكافة الفيروسات كائنات ذكية وتتطور باستمرار وتظهر تحورات كبيرة؛ وإذا استمرت التحورات في الدول التي لم تحصل على اللقاحات سوف يتغير الفيروس ومن الوارد أن يصبح مقاوم للقاحات الموجودة".

وتابع: "من مصلحة الدول الغنية ألا تستأثر باللقاحات وتصل إلى 100% من تلقيح سكانها؛ كل ما تم توفيره حتى الأن من اللقاحات للدول الأخرى كميات بسيطة".

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم في وقت سابق إلى أن العالم على شفا "فشل أخلاقي كارثي" فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات.

وحث مدير منظمة الصحة العالمية الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات المضادة لفيروس كورونا، بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.