الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وصف نواب مسقبل وطن بـ«مرشحي الكراتين» وتولى هيئة الوفد بالتزكية.. من هو عبدالعليم داوود؟

الرئيس نيوز

 بعد جلسةٍ ساخنة، الثلاثاء الماضي، غادر النائب محمد عبدالعليم داوود مجلس النواب، ملوحًا بـ«علامة النصر»، بعد قرار المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، بإخراجه من القاعة وإحالته إلى هيئة مكتب المجلس، لأنه طالب بـ«إعادة المصداقية للإعلام المصرى».

اعترض «داوود»، قائلاً: «لا يصح أن يسيطر الإعلام الإثيوبي على نظيره المصرى خلال مفاوضات سد النهضة في الولايات المتحدة، ولم تكن هناك تغطية مصرية».

لم يقتصر اعتراض «داوود» الصريح على أداء الإعلام المصرى في قضية «سد النهضة»، إذ اتهم زملاءه في المجلس أيضًا بأنهم «نواب الكراتين»، قائلًا:«لا يمكن أن أتحدث عن إقامة مائدة حوار سياسى مع حزب دخل المجلس بالكراتين»،  ما أثار غضب نواب الأغلبية، وسادت حالة من الهرج داخل الجلسة.

رئيس الهيئة البرلمانية للوفد بالتزكية

أعلن المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، أمس، فوز النائب محمد عبدالعليم داود رئيسًا للهيئة لبرلمانية لحزب الوفد في مجلس النواب، بالتزكية.

وتنازل كل من النائبين محمد مدينة وشيرين طايل عن ترشحهمها لرئاسة الهيئة البرلمانية بمجلس النواب؛ دعمًا للنائب الوفدي محمد عبدالعليم داود، وبذلك أصبح هو المرشح الوحيد الذي فاز بالتزكية، وقد أجمع أعضاء الهيئة العليا بالموافقة على ذلك.


وفي السطور التالية، نرصد أبرز المعلومات من سيرة النائب محمد عبدالعليم داوود، بعد إثارته للجدل، خلال الجلسات الماضية في مجلس النواب:

1. ولد محمد عبدالعليم داوود، 4 يوليو 1961.

2. تخرّج في بكالوريوس المعهد العالي العالي للدراسات التعاونية والإدارية، 1998.

3. مرشح الوفد بدائرة فوه ومطوبس بكفر الشيخ.

4. محمد عبدالعليم داوود هو صحفي قبل أن يكون نائبًا في البرلمان، من أبرز القضايا التي ناقشها، قضية «السيد الباز»، عام 1989، إذ كشف الستار عن استغلال النفوذ والاستيلاء على أراضي الدولة عام 1989، واستردت الدولة الأرض.

5. ترشح «داوود» لمجلس الشعب عام 2000، أول مرة، عن دائرة فوه ومطوبس، وفاز بـ27048 صوت.

6. يناير 2001، تقدم «داوود» بطلب إحاطة لإنشاء كوبري فوه كفر الشيخ المحمودية البحيرة على النيل.

7. 4 يوليو 2001، خلال الجلسة 90 للبرلمان، وافق مجلس الشعب بالإجماع على اقتراحه بإنشاء جامعة كفر الشيخ.

8. 2 مارس 2004، طالب «داوود» بمحاكمة الدكتور عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، أمام القضاء بعد رفض المجلس محاكمته سياسيًا.

9. ترشح «داوود» أيضًا في دورة «2005- 2010»، عن دائرة فوه ومطوبس أيضًا، وحصل على 23045 صوتًا.

10. ولأنه «نائب المتاعب»، في 2007، أصدر رئيس المجلس قرارًا بتحويله إلى لجنة القيم لقيامه بتمزيق بيان رئيس الوزراء حول مصانع تم إنشاؤها.

11. وأثناء موجات زيادة الأسعار في 2008، قال «داوود» داخل المجلس، إن من يحكم مصر «مجموعة من الحرامية».

12. يؤمن «داوود» بشعار، يضعه في خانة التعريف على موقع التغريدات القصيرة، «تويتر»، إذ يقول: «كلمة الحق في زمن الظلم لم ولن تمر أبدًا مرور الكرام من تحت سيف الجلاد.. وعلي من يقولها أن يكون مستعدًا لدفع الثمن من دمه وعمره، وسمعته».

13. يرى أن هروب الأموال خارج مصر وخاصة بعد 25 يناير، كانت سببا رئيسيا في تصاعد هجمات الإرهاب وسقوط عدد كبير من الشهداء.

14. يرى «داوود» أيضًا أن الإعلام المصري، إعلام «مضلل»، ووصفه خلال أحد الجلسات مجلس النواب: «أين الثقافة والفكر من أجل محاربة الإرهاب؟ الإعلام المضلل يساهم في تغيب العقول وعدم احترام عقول الناس».

15. أعلنت اللجنة العامة المشرفة على العملية الإنتخابية بالدائرة الأولى، ومقرها دسوق وفوة ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ، فوز محمد عبدالعليم داود مرشح حزب الوفد، بعد حصوله على 84938 صوتًا.