الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وداعًا للسايس.. نظام جديد لـ "الجراجات" وتسعيرة معلنة لـ"الركنة"

الرئيس نيوز

تبدأ محافظات الجمهورية اعتبارًا من شهر يناير الجارى، تفعيل النظام الجديد لتنظيم إنتظار المركبات فى الشوارع، وفقًا لقرار وزارة التنمية المحلية الصادر مؤخرًا بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 150 لسنة 2020.
ووفقًا لمنشور صادر عن وزارة التنمية المحلية، فإن جميع جراجات الجمهورية ستخضع لنظام جديد لاستخراج رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات يشمل تقنين أوضاع ملكية الجراجات من خلال لجان مختصة، مع توقيع الكشف الطبى على أصحاب الجراجات للتأكد من عدم إدمان أيًا من المواد المخدرة، بالإضافة إلى وضع تسعيرة معلنة للرسوم المستحقة على أصحاب المركبات.
وتشمل إجراءات طلب استخراج الرخصة تقديم طلب رسمى إلى اللجنة المختصة على النموذج المعد لذلك، مرفقًا به صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى، المؤهل الدراسى لطالب الترخيص، أو مستخرج رسمى منه ما لم يكن ذلك مثبتًا ببطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، أو شهادة محو الأمية إذا كان من غير حملة المؤهلات، كما يقدم ما يفيد أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء من أدائها قانونًا ، صورة من رخصة قيادة سارية "أصل"، صحيفة الحالة الجنائية، شهادة صحية من الطب الشرعى أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد عدم تعاطى المواد المخدرة.
وتصدر الرخصة لمدة 3 سنوات بعد سداد الرسوم المستحقة، وفى حال رغبة المرخص له تجديد الترخيص يتقدم إلى اللجنة المختصة بطلب على النموذج المعد لذلك خلال الشهر الأخير من مدة الترخيص، ويتم سداد الرسوم المستحقة.
كما يحق للجنة أن توقف أو تسحب الرخصة مؤقتًا أو دائمًا فى حالة تخلف أى شرط من الشروط السابقة، على أن تلتزم الشركات والأفراد أصحاب حق استغلال أماكن الانتظار بوضع اللافتات الارشادية فى أماكن انتظار المركبات بصورة واضحة موضحًا به القيمة المحددة بمعرفة اللجنة، مع إعطاء المستفيد ما يفيد دفع مقابل الانتظار المحدد من قبل اللجنة، كما تلتزم الشركات والأفراد باشتراطات الحماية المدنية والكاميرات وفقًا للأكواد المحددة لهم.
ويلتزم العاملين الذين يزاولون نشاط تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع بارتداء زى مخصص لهم وفقًا لما تحدده اللجنة المختصة، مع وضع علامة أو إشارة خاصة فى مكان ظاهر على الزى المخصص لذلك، مع الالتزام بتحديد زى بلون مختلف فى كل منطقة.
وحول رسوم استخراج الرخصة، فتتراوح بين 1000 جنيه للجراجات التى تستوعب من مركبة إلى 20 مركبة و2000 جنيه من 21 مركبة فأكثر فى المدن والأحياء، أما فى عواصم المحافظات والمدن الجديدة تتراوح الرسوم بين 1500 جنيه و3000 جنيه حسب سعة الجراج، أما الأماكن المميزة فتتراوح بين 2000 جنيه لـ 3000 جنيه.