الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

حرق أسعار.. «البضاعة الراكدة» أمل تجار الملابس لإنقاذ الموسم الشتوى

الرئيس نيوز

الداعور: المستهلكون لجأو للتسوق الالكتروني بسبب كورونا.. ارتفاع أسعار الأقطان حوالي 12% عالميا سيؤثر على البضاعة الصيفية 

تجار: ضعف القوة الشرائية للمواطنين أصبح واضح للغاية.. ومعيار السعر هو المتحكم بدلا من الجودة وبلد المنشأ

قال محمود الداعور، عضو شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية، إن تراجع أسعار الملابس خلال الأيام الجارية، يرجع لرغبة التجار في التخلص من البضاعة الراكدة، ومحاولة إنقاذ الموسم الشتوى، خاصة في ظل ضعف معدلات الاقبال بشكل كبير، موضحا أن نسبة المبيعات تسجل 5% من البضاعة الشتوية المتوفرة بالأسواق.

وأضاف الداعور، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، أن ضعف القوة الشرائية وتداعيات انتشار فيروس كورونا، أبرز أسباب تراجع معدلات اقبال المواطنين على الشراء خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن النسبة القليلة من المواطنين التي نفذت عمليات شراء للملابس خلال الفترة الحالية، لجأو للتسوق الإلكتروني، بسبب فيروس كورونا.

وأكد أن وضع التجار لخصومات تصل إلى 40%، جاء تطبيقا لمبدأ "خسارة قريبة أفضل من مكسب بعيد"، مشددا أن نسبة الخصومات تختلف من تاجر لأخر، بل من قطعة لأخرى، فعلى سبيل المثال هناك بعض القطع ستنتهي موضتها وبالتالي يجب التخلص منها، فيتم تطبيق خصم كبير عليها.

وأوضح أن التجار يعانون من ضعف الإقبال، ولديهم رغبة مؤكدة في تصفية البضاعة الشتوية، ليتمكنوا من شراء بضاعة الموسم الصيفي، منوها أن أسعار الأقطان ارتفعت عالميا بنسبة حوالى 12% خلال الفترة الماضية، وبالتالي فستكون هناك زيادة في أسعار الملابس الصيفية.

ومن جانبه أكد تامر حمدي، صاحب محل ملابس بمنطقة حلوان، إن معدلات اقبال المواطنين ضعيفة للغاية خلال الأيام الجارية، فمع وصولنا لمنتصف الشهر لم يقم ببيع سوى 3 قطع فقط، وهو أمر نادر الحدوث، موضحا أن مرور المستهلكين على محال الملابس دون شراء مثل الأعوام الماضية أصبح قليل هو الأخر، فلا توجد زبائن.

وأشار ناجي منير، بائع بأحد محلات منطقة حدائق المعادي، إلى أن ضعف القوة الشرائية للمواطنين واضح للغاية، فقبل قيام المستهلك بقياس أي قطعة ملابس يسأل عن سعرها أولا عكس السابق، إضافة إلى أن هناك عدد من المواطنين يطلبون ملابس بأسعار محددة، دون النظر لمنشأ وجودة تلك الملابس.

وطالب مصطفى سعيد، صاحب سلسلة محال ملابس بمنطقة الصف بالجيزة، تسهيل الاجراءات وخفض أسعار الجمارك على شحنات الملابس المستوردة، ففي ظل كورونا اقبال المواطنين ضعيف، والجانب الأكبر من المواطنين يكتفى بما لديه من ملابس، والجانب الأخر يقوم بشراء قطعة أو أثنين بحد أقصى، ما دفع عدد كبير من أصحاب المحال لوضع تخفيضات على بعض القطع بنسب تتراوح بين 30 و40%، وقطع أخرى بين 20 و25%، وفقا لكل تاجر ومدى ملائمة القطعة للموسم الشتوى المقبل.