الثلاثاء 09 مارس 2021 الموافق 25 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير المالية لـ"الرئيس نيوز": سددنا تكلفة 20 مليون جرعة من لقاح كورونا..ونتفاوض مع كافة الشركات

السبت 16/يناير/2021 - 12:09 م
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة

تحديد موقف الطروحات الحكومية نهاية الشهر
إعادة تقدير للموقف الاقتصاد المصرى فى ضوء المتغيرات الجديدة.. خلال أيام 
 موقف الاقتصاد المصري قوى ولكن استمرار الجائحة يمثل "خطر"

قال د. محمد معيط وزير المالية أنه تم توفير تمويلا لوزارة الصحة لاستيراد كمية من لقاحات كورونا بنحو 20مليون جرعة، مشيراإلى أنه مازالت الوزارة تواصل مفاوضاتها مع الشركات المنتجة للقاحات المختلفة لزيادة كمية الجرعات المتاحة لمصر.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" : أنه يتم توفير كافة التمويلات التي تطلبها وزارة الصحة وفيما يخص اللقاحات العالم كله يسعى للحصول على كميات ونسعى للتفاوض بالفعل للحصول على كمية ملائمة.

ومن المنتظر أن يسمح للقطاع الخاص بتوفير جرعات من اللقاحات بالتزامن مع الجهود الحكومية في هذا الصدد.

وقال الوزير أنه لدينا الكثير من الملفات تخص إعادة تقدير التوقعات الاقتصادية في ضوء المتغيرات الراهنة خلال الفترة المقبلة ووضع الاقتصاد المصري الافضل حاليا لكن نتمنى الا تستمر الجائحة لفترة أطول على العالم كله.

وعن انطلاق برنامج الطروحات الحكومية قال الوزير أن اللجنة العليا للطروحات الحكومية ستجتمع نهاية الشهر لتحديد الموقف الفعلى في ضوء دراسات السوق ومدى الجدوى الاقتصادية.

استمرار تحقيق مؤشرات مالية جيدة ومتوازنة رغم التداعيات السلبية للموجة الثانية من جائحة «کورونا» على الاقتصادات العالمية، والنشاط الاقتصادي بالسوق المحلية، حيث حققت الموازنة العامة فائضًا أوليًا بنحو ١٤ مليار جنيه، بينما انخفض العجز الكلي للموازنة إلى ٣,٦٪ من الناتج المحلي مقابل ٤,١٪ خلال نفس الفترة من العام السابق.

أضاف الوزير أن التقديرات المالية المحققة للموازنة العامة خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر ٢٠٢٠، تؤكد مرونة وتوازن وقدرة وزارة المالية على التعامل مع تداعيات جائحة كورونا وأهمها: تراجع قيمة الناتج المحلي والنشاط الاقتصادي مما أدى إلى تراجع الإيرادات العامة مقارنة بما كان مستهدفًا، خاصة مع إتاحة تمويل إضافي لبرامج مساندة القطاعات الأكثر تضررًا والفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا؛ للحد من تراجع مؤشرات النشاط الاقتصادي والحفاظ على استقرار المؤشرات المالية دون حدوث انحرافات كبيرة ومؤثرة

 

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads