الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلال أسابيع.. تحالف GAVI يستعد لتزويد مصر بلقاح كورونا

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 01:30 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
تتوقع مصر البدء في استلام الدفعات التالية من لقاحات كوفيد-19، من خلال تحالف اللقاحات GAVI ومقره جنيف في الأسابيع المقبلة.

 وسلطت صحيفة جلف نيوز الإماراتية، الضوء على تصريحات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إن مصر ستحصل على 40 مليون جرعة من التحالف لنحو 20 مليون شخص أو 20٪ من تعداد السكان البالغ 100 مليون، وقالت زايد في تصريحات تلفزيونية "ستوفر هذه الدفعة لنا الاحتياجات الملحة خلال الربع الأول.

وأضافت: "في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع كحد أقصى، سيكون هناك بداية تدفق لاستلام لقاحات تحالف GAVI، والتي ستكون إلى حد كبير من لقاحات أسترازينكا". 

يشار إلى أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين أنشأ  مبادرة COVAX، لتأمين الوصول العادل للقاح للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأوضحت الوزيرة أن مصر تتوقع أيضا توقيع عقد مع أسترازينيكا، بمجرد موافقة هيئة تنظيم الأدوية المصرية على لقاحات الشركة، ومن المتوقع أن تحصل هذه الموافقة في غضون أسبوع. وقالت إن مصر طلبت من شركة فايزر إرسال ملف بيانات لقاحها إلى الجهة المنظمة المعنية لاعتماده.

استلمت مصر أول شحنة من اللقاحات التي طورتها المجموعة الوطنية الصينية للأدوية (سينوفارم) في ديسمبر، لكن تم تأخير الشحنات الأخرى. وأوضحت الوزيرة أن المزيد من لقاحات سينوفارم ستصل في غضون أيام.

ووقعت مصر عقدًا مع شركة سينوفارام لاستلام 40 مليون جرعة إضافية وتأمل في الحصول على دفعة مماثلة من أسترازينيكا، إذ أوضحت الوزيرة إن طرح التطعيم قد يبدأ في وقت لاحق هذا الشهر أو أوائل فبراير شباط بعد استلام الشحنة الثانية من سينوفارم، مضيفة أن اللقاح حصل على "تصريح طارئ" لاستخدامه في مصر.


ads
Advertisements
Advertisements
ads