الإثنين 19 أبريل 2021 الموافق 07 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصر توضح أسباب توقيعها "بيان العلا" لإنهاء القطيعة مع قطر

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 03:55 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
قالت الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري وقع على "بيان العلا" الخاص بالمصالحة العربية، موضحة أن التوقيع جاء في إطار الحرص المصري الدائم على التضامن بين دول الرباعي العربي وتوجههم نحو تكاتف الصف وإزالة أي شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة، وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم.
أكدت الخارجية على ضرورة حتمية البناء على هذه الخطوة المهمة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي، ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقا من علاقات قائمة على حسن النوايا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

انفرجه في الأزمة
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قوله إن انفراجة تحققت في الخلاف المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.
وربط المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بين المصالحة التي تمت بين قطر والسعودية تحديدًا أنها جزء من اتفاقات بوساطة واشنطن بهدف تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.
وبحسب "رويترز" إذا أُبرم الاتفاق فسيتم إضافة حل النزاع الخليجي إلى سلسلة الانتصارات الدبلوماسية التي حققها فريق كوشنر وهي قائمة تضم اتفاقات التطبيع العام الماضي بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

ويعمل كوشنر، وهو زوج ابنة ترامب، على إنجاز اتفاقيات تطبيع أخرى بين إسرائيل ودول أخرى في العالم العربي لكن الوقت قد ينفد أمامه حيث من المقرر أن يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن الرئاسة في 20 يناير الجاري.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads