الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد تداول فيديو «نقص الأكسجين».. حقيقة أزمة عزل كورونا في مستشفى الحسينية

الرئيس نيوز

انتشر  مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأولى من صباح اليوم، داخل غرفة عناية العزل بمستشفى الحسينية، لوفاة حالات مصابين بفيروس كورونا.

فيديو مستشفى الحسينية


انتشر الفيديو بسرعة بين رواد السوشيال ميديا، إذ يتحدث مصوره قائلًا: "كل الناس ماتت، وكل مين هو في العناية مات"، مشيرا إلى أن سبب ذلك هو "نقص الأكسجين" في المستشفى، وتم تداول الفيديو وانتشر بشكل كبير، مسببا حالات من القلق والذعر، ما وصفه البعض بـ"الكارثة".

صورة ممرضة العناية المركزة 


كما تم تداول صورة لممرضة تجلس في نهاية الغرفة، خوفا من منظر الأموات، حتي تصدرت صورتها تريند تويتر تحت عنوان "العناية المركزة صورة ٢٠٢١"، إذ قال أحد مغردين تويتر معلقًا على الصورة:" ده بيبقى شكل الممرضة أو الدكتورة اللي بتاخد صدمة موت المريض اللي مش عارف يتنفس وبيموت بين ايديها وهي عاجزة قليلة الحيلة لكن لما يكون السبب عدم وجود أوكسجين في مستشفى عام، بينما قال مغرد آخر:" كل الدعم لكل أطقم الدكاترة والممرضين والعاملين فى جميع المستشفيات .. أبطال هذاالعصر".  

إجراءات وزارة الصحة


من جانبه، أوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، في تصريحات صحفية، أن حالات الوفاة الـ4  كانت لأشخاص يعانون من الإصابة بفيروس كورونا، وحالتهم متأخرة، نظرا لأنهم أصحاب أمراض مزمنة، ونفى وفاتهم بسبب نقص في الأكسجين.


وأضاف: "يوجد أطفال محتجزين في قسم الحضانات، ومرضى محجوزون في العناية العامة، وحالات مصاب بفيروس كورونا في قسم العزل ولم يحدث أي وفيات بينهم، رغم أن الأكسجين المغذي في العناية المركزة لمرضى كورونا، هو نفسه المغذي للحضانات والعناية العامة".

عزل مستشفى الحسينية وحالات كورونا


في السياق نفسه، أوضح الدكتور ياسر السويدي، مدير إدارة المستشفيات، أنه تم التأكد من تواجد قرابة 400 لتر تقريبا من الغاز بخلاف الشبكة الاحتياطية و24 أسطوانة غاز متواجدة بالمستشفي، موضحًا أنه تبين وجود 7 حالات تم حجزهم داخل العناية توفى منهم 4 حالات حرجة من كبار في السن ومرضي بفيروس كورونا علي فترات متفرقة، كان أولهم حالة توفيت قرابة الساعة الـ 7.30 مساء قبل وقت بث الفيديو كما تبين وجود 36 مريضا داخل العزل و11 طفلا في الحضانات وجميعهم متصلون بشبكة الأكسجين.

أكد السويدي أنه تم تشكيل لجنة علي الفور مشكلة من مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة، ومدير إدارة الطوارئ، وتم التأكد من عدم نقص الأكسجين وعمل أقسام المستشفى بكامل طاقتهم مرة أخري.


كما شكل الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، لجنة فنية فور ظهور الفيديو، للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى  وجود  36 حاله إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أي وفيات بينهم.