الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«نون النسوة».. إنجازات المرأة المصرية نقطة مضيئة وسط «ضلمة الوباء»

السبت 02/يناير/2021 - 04:05 م
الرئيس نيوز
جميلة على
طباعة

- تمثيل المرأة في المجالس النيابية بـ 25% أهم النجاحات. . وقيادات نسائية: السيسي رد اعتبار المرأة 

"عام التمكين".. يمكن وصف 2020 بأنه عام الحصاد للمرأة المصرية، فبعد أن حظيت المرأة المصرية باهتمام كبير من جانب الدولة والقيادة السياسية، في السنوات الأخيرة، تكلل ذلك بتحقيق العديد من الإنجازات من خلال تقليدها عددا من الحقائب الوزارية والسياسية، ووصل خلال العام الجاري إلى تمثيلها في البرلمان بنسبة 25 %.
عدد من الشخصيات والقيادات النسائية، وجهت رسائل شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان الداعم للمرأة طوال السنوات الست الماضية منذ توليه مقاليد الحكم، حيث وجه إلى  تمكين ودعم المرأة و المساواة بين الجنسين، وترجمة ذلك إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية، لخلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود جميع شرائح المجتمع، بعد أن حاولت قوى الظلام طمس هويتها خلال السنوات الماضية.


عام تمكين المرأة 

النائبة البرلمانية، مارجريت عازر، أكدت أن 2020 جاءت لتستكمل مشاريع الرئيس السيسي من أجل دعم المرأة وإعادة تمكينها في المجتمع المصري بعدما تصدى بقوة لكل دعاة التطرف، مشيرة إلى أنه لا يمكن النظر إلى هذه السنة منفصلة عن الفترة السابقة، خاصة أنها جاءت لتستكمل ما بدأه الرئيس في أنصاف المرأة.

وأشارت إلى أن 2020  كانت ترجمة للعديد من الخطوات والإجراءات السابقة لتقوية دور المرأة، من خلال زيادة نسبة تمثيلها في المجالس النيابية  إلى 25% وهو ما يعتبر إنجاز حقيقي في 2020، فضلا على تمكين المرأة بنسبة 26% في تولي الحقائق الوزارية، وبدأنا نرى سيدة في منصب رئيس الجامعة، وتجلس على المنصات القضائية، وصولا إلى تنصيبها مستشارة للأمن القومي، وكل ذلك يعكس اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمرأة.

وأوضحت عازر أن المرأة المصرية لم تشهد اهتماما كما شهدته في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وضع مبادرات لحماية صحة المرأة وبرامج اجتماعية لم تحدث في أي عصر من قبل.

مواجهة التميز والطائفية

من جانبها، أكدت الكاتبة الصحفية والمستشارة السابقة لرئيس الجمهورية، سيكنه فؤاد، أن 2020 شهدت اهتمام واضح بالمرأة من قبل الدولة تمثلت في تمكينها سياسيا بشكل محترم من خلال تمثيلها بنسبة 56% في المجالس النيابية (مجلس النواب- مجلس الشيوخ)، فضلا على اختيارها كوكيلة لمجلس الشيوخ.

وأوضحت سكينة أن 2020 شهد اهتمام واضح ليس فقط بتمكين المرأة سياسيا، ولكن اهتمام بصحة المرأة من قبل الرئاسة وتمثل ذلك في المبادرات الرئاسية من أجل الأهتمام بصحة المرأة والاكتشاف المبكر للأمراض، مطالبا باستكمال ذلك من خلال تمكين المرأة في المحليات، ليصل ذلك إلى الفلاحة والمرأة البسيطة وربة المنزل.

وضربت فؤاد مثالا بالاهتمام بقضايا المرأة، مع حدث مع سيدة الكرم، وتدخل النيابة العامة في قضيتها، لمواجهة التميز والطائفية التي كانت منتشرة في مصر خلال العقود الماضية.

تمثيل مشرف للمرأة 

الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي فأشادت بتمثيل المرأة تحت قبة البرلمان بنسبة 25%، مؤكدا أن ذلك لم يحدث أبدا في تاريخ مصر الحديثة، وهو ما يؤكد حرص القيادة السياسية على تقوية دور المرأة ورد اعتبرها.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads