الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الإرهاب الإلكتروني.. تحذيرات عالمية من غياب الأمن المعلوماتي في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

يثير التوسع السريع في استخدام التكنولوجيا الرقمية من قبل المجموعات الدولية في الصومال القلق بشأن المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص الذين يتم جمع بياناتهم.

ووفقًا لصحيفة الجارديان البيطانية، أدى وباء الفيروس التاجي إلى تسريع استخدام البرامج من قبل المنظمات الإنسانية لتقديم مساعداتها الإغاثية والطبية، لكن الموظفين المحليين الذين يعملون مع العديد من المنظمات غير الحكومية المختلفة يقولون إن المنظمات لا تفكر بما يكفي في حماية البيانات أو المسائل ذات الصلة بأمن الأنظمة.

ونقلت الجارديان عن عبد الفتاح حسن، مدير "المأوى الرقمي" في مقديشو، وهي منظمة حقوقية، قوله: "إنه أمر خطير للغاية إذا فقدت البيانات أو وقعت في الأيدي الخطأ. لقد رأينا مؤخرًا أشخاصًا قتلوا بعد تسريب معلوماتهم الشخصية. هذه مسألة حياة وموت.. ويجب على المنظمات غير الحكومية التمسك بالمبدأ الإنساني المتمثل في عدم إلحاق الضررعند تقديم المساعدة للفقراء".

مخيمات النازحين 

وفر الكثير ممن يعيشون في مخيمات النازحين من المناطق التي تسيطر عليها جماعة الشباب الإسلامية، وقد أفلت البعض من التجنيد الإجباري بينما تحدى البعض الآخر الأوامر بعدم طلب "مساعدة الكفار".

ومع ذلك، يطالب عمال الإغاثة بإعطاء التفاصيل الشخصية الحساسة - بما في ذلك الموقع والأسماء وأرقام الهواتف المحمولة - للمنظمات غير الحكومية قبل أن تتمكن من الوصول إلى الخدمات الأساسية.

وقال موظف محلي كان يعمل في برنامج التحويلات النقدية في الصومال: "في بعض الأحيان يُطلب من قادة المجتمع إعطاء الموافقة نيابة عن المستفيدين الذين يختارونهم بدلاً من إعطاء كل فرد موافقته وبمجرد وضع البيانات على النظام، لا أحد يعود إليهم بشأن كيفية استخدام بياناتهم".

تقوم الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة بجمع كميات هائلة من البيانات، بما في ذلك معلومات التعريف الشخصية للأشخاص المعرضين للخطر، والتي يتم مشاركتها عبر العديد من المنظمات ومقدمي شبكات الهاتف المحمول، مما يزيد من مخاطر الانتهاكات.

يعمل الاتحاد النقدي الصومالي، وهو مجموعة تضم منظمة إنقاذ الطفولة والمجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين وكونسيرن ورلدوايد، على تنسيق نظام الدفع النقدي عبر الهاتف المحمول. إنه يتبع لائحة الاتحاد الأوروبي الصارمة لحماية البيانات العامة، والتي تمنح موضوعات البيانات مزيدًا من التحكم في كيفية استخدام معلوماتهم الشخصية.

خصوصية البيانات

وقال المدير أليساندرو بيني: "تعد خصوصية البيانات مجال عمل مهم ومتزايد للوكالات الإنسانية والإنمائية نظرًا لأننا جميعًا بحاجة إلى البيانات لتقديم المساعدة، لقد وضع اتحاد النقود الكثير من التفكير والوقت في محاولة معالجة هذه المشكلة بالمستوى المطلوب من الرعاية والاهتمام".

ومنذ مجاعة عام 2011، تستخدم المنظمات غير الحكومية المدفوعات النقدية والأموال عبر الهاتف المحمول لدعم العائلات النازحة في جميع أنحاء الصومال وهي طريقة مرحب بها كنموذج فعال وناجح للتدخل، ويقال إن النظام ساعد في تجنب مجاعة أخرى في عام 2017. في السنوات الثلاث الماضية، وزع الكونسورتيوم 46 مليون دولار (34 مليون جنيه إسترليني) إلى 600 ألف شخص.

لكل منظمة سياساتها الداخلية الخاصة عند التعامل مع المستفيدين، يتم تحويل الأموال من خلال مشغلي شبكات الهاتف المحمول مثل Hormuud، أكبر شبكة في الصومال، والتي يتم صرفها عبر الهواتف المحمولة.

 وقال مسؤول محلي كبير مقيم في مقديشو، طلب عدم ذكر اسمه: "تستخدم شركات الاتصالات البيانات التي تم الحصول عليها من المنظمات الإنسانية لتسويقها، وهو ما لم يشترك فيه المستفيدون.. لسوء الحظ، يبدو أن المنظمات غير الحكومية لا تهتم بهذا الأمر، فهم لا يرون أنها مشكلة لمجرد أن الأشخاص الضعفاء لن يشتكوا أبدًا من انتهاكات البيانات خوفًا من فقدان المساعدة".

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصومالية تواجه كوفيد-19 وغزوات الجراد المدمرة والفيضانات وتقول الأمم المتحدة إن 5.2 مليون شخص بحاجة للمساعدات الآن.