الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع توقعات بالتثبيت.. «المركزي» يبحث أسعار الفائدة اليوم

الرئيس نيوز

تعقد لجنة السياسة النقدية، اجتماعها مساء اليوم؛ لبحث مصير أسعار الفائدة، وكان البنك المركزي قد خفض سعر الفائدة خلال عام 2020 بنحو 4%.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، خلال اجتماع نوفمبر الماضي، خفض أسعار الفائدة بواقع 0.5% على الإيداع والإقراض، ليسجل 8.25% و9.25% على التوالي، وذلك للمرة الثالثة خلال العام الجاري، ليصل إجمالي الخفض حتى الآن 4%، فيما توقع الخبراء تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم حفاظا على جاذبية السندات الحكومية.

وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، أن التوقعات تشير الى تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المرتقب بعد سلسلة تخفيضات قام بها البنك المركزي على مدار الأشهر الماضية.

وأضافت: "سعر الفائدة انخفض بواقع 4% وهو ما يعني إمكانية تثبيت سعر الفائدة، خاصة في ظل توقعات عودة التضخم للارتفاع في ظل الموجة الثانية لفيروس كورونا، وهو ما توقعه بنك الاستثمار بلتون بأن تقوم لجنة السياسة النقدية بتثبيت سعر الفائدة، على خلفية التحسن في موقف الاقتصاد وهبوط سعر الفائدة بما يكفل دعم النشاط الاقتصادي بالاضافة الى تدفقات الاستثمارات الأجنبية، في أدوات الدين العام، والتي تشهد ارتفاعا بصورة كبيرة في الوقت الحالي تحت إغراءات سعر الفائدة المرتفع".