الأحد 16 مايو 2021 الموافق 04 شوال 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

موعد رفع الحصانة عن نواب البرلمان الساقطين في انتخابات 2020

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 11:59 ص
الرئيس نيوز
طباعة

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد رفع الحصانة عن نواب البرلمان الساقطين في انتخابات 2020، عقب إعلان الهيئة العليا للانتخابات، عن نتائج آخر محطات المارثون الانتخابي لمجلس النواب 2020، في إعادة المرحلة الثانية من الانتخابات.

موعد رفع الحصانة عن نواب البرلمان


ومن جانبه، أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن الحصانة لن تنتهي لنواب المجلس الحالي بانتهاء دور الانعقاد، ولكن تنتهي يوم 9 يناير 2021، بحسب النص الدستوري الصريح، كما أن مجلس الشيوخ المقبل سيساعد في إنجاز القوانين ودراستها جيدا بما سيخفف الحمل على مجلس النواب.

هذا وعقد مجلس النواب الحالي، أولى جلساته البرلمانية بدور الانعقاد الأول في 10 يناير 2016، ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلًا تشريعيًا كاملًا عبارة عن 5 سنوات ميلادية، ومن ثم فإنه وفقا للدستور، يستمر عمل المجلس الحالي حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا من يوم السبت الموافق 9 يناير 2021.

وصدر القانون رقم 46 لسنة 2014 في شأن مجلس النواب وتعديلاته بقانون رقم 92 لسنة 2015، الذي يقضي في مادته الأولى بأن يتألف مجلس النواب من خمسمائة وثمانية وستون عضوا ينتخبون بالاقتراع السري المباشر، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5 في المئة من الأعضاء.

وحدد القانون رقم 202 لسنة 2015 عدد الدوائر الانتخابية بـ 205 دائرة انتخابية وينتخب عضو مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، التي أعطيت في الانتخاب.

الحصانة البرلمانية هي حماية قانونية يعطيها الدستور لنواب الشعب في البرلمان كنوع من الحماية السياسية والقانونية حتى يستطيع النائب أن يؤدي وظيفته الدستورية كاملة (كسلطة تشريعية).

وتنظم اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات رفع الحصانة عن أي نائب سواء خلال انعقاد المجلس أو خلال الإجازة البرلمانية والشروط الواجب توافرها في طلب رفع الحصانة.

قد يهمك أيضا..

تفاصيل آخر موعد للملصق الالكتروني




ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads