الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد أزمة محصول البطاطس الأخيرة.. برلماني يعلن تبني تشريع للزراعات التجميعية

الرئيس نيوز

 

التقي النائب محمود سامى الإمام، عضو مجلس الشيوخ، عن الحزب المصري الديمقراطي، السيد القصير، وزير الزراعة أمس، في لقاء تعارفي وتقديم بعض الطلبات الخاصة بمواطني محافظة الدقهلية.

وتم خلال اللقاء مناقشة الأزمة الحالية التي يواجهها مزارعي البطاطس، نتيجة انهيار الأسعار ما تسبب في خسائر كبيرة للمزارعين هذا العام.

وطرح النائب، امكانية عودة نظام الدورة الزراعية للتحكم في عوامل العرض والطلب للمحاصيل الزراعية وتجنب أثر زيادة العرض علي الطلب في بعض المواسم وما ينتج عنه من خسائر فادحة للفلاح فوق ما يعنيه أصلا من مشاكل.

وتطرق عضو مجلس الشيوخ، إلي فكرة الزراعات التجميعية كبديل لنظام الدورة الزراعية التي تم تجربتها في بعض مناطق الصعيد وتقوم علي زراعة محصول واحد في مربع زراعي كبير بالتنسيق بين ملاك الاراضي ووزارة الزراعة ويساعد ذلك الفلاحين علي الاستغلال الامثل للاراضي وتحقيق اقتصاديات أفضل للفلاح.

عرض سامى، على الوزير إمكانية تبني الحزب المصري الديمقراطي دراسة اصدار تشريع من خلال نوابه في مجلسي الشيوخ والنواب يقنن موضوع الزراعات التجميعية أو حتى عودة نظام الدورة الزراعية بعد القيام الحوارات المجتمعية اللازمة، مشيرًا إلى أهمية هذا التشريع لمواجهة العديد من العوامل السلبية التي تؤثر علي الفلاح المصري نتيجة تفتيت الملكية الزراعية.

وأوضح أن تبني تجربة الزراعة التجميعية أو عودة العمل بالدورة الزراعية سيساهم بشكل كبير في تحسين اقتصاديات المزارعين وكذلك تقليل هدر مياه الري الناتج عن زراعة محاصيل مختلفة في مساحات صغيرة دون تنسيق بين المزارعين.