الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف وجه أردوغان رسالة إلى بايدن عن طريق إيران؟

الرئيس نيوز

قال الإعلامي عمرو أديب؛ إن الخلاف الإيراني التركي الذي نشب خلال الأيام الماضية يستهدف توجيه رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وأكد أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "إيران وتركيا تبادلا التصريحات واستدعاء السفراء وأردوغان أشعل الأمر لكي يوضح للرئيس الأمريكي المنتخب أن إيران ليست دولة حليفة له".

وأضاف: "أردوغان بيقول لبايدن من دلوقت أنا بتاعك مرسوم على دراعك؛ أنا ممكن أقلب على إيران في أي وقت؛ أردوغان ملوش حلفاء وبيلعب بالبيضة والحجر".

وتابع: "أوروبا تجهز لعقوبات ضد تركيا وكذلك الولايات المتحدة تجهز عقوبات بسبب شراء الأتراك للسلاح الروسي وأردوغان في وضع صعب يحاول الخروج منه".

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي يوم الجمعة الماضية للاحتجاج على ما قالت إنها تصريحات تعد "تدخلا" في شؤون البلاد أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة لأذربيجان. 

وقالت وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني "أبلغنا السفير التركي بأن حقبة المطالب المتعلقة بالأرض والإمبراطوريات التوسعية قد انقضت لن تسمح إيران لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها.

وأوضحت السفارة الإيرانية في تركيا لاحقا إن "سوء الفهم" بين طهران وأنقرة انتهى عقب الاتصال الهاتفي بين وزيري خارجية البلدين.