السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على عدد مقاعد مجلس النواب 2021 بعد انتهاء الانتخابات

الرئيس نيوز

 انتهت  إعادة الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، وأعلنت اللجان العامة بالدوائر نتائج الفرز بالدوائر المنعقدة بها جولة الإعادة.

 نتيجة انتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الثانية 


وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات رسميًا نتيجة انتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الثانية في يوم 14 ديسمبر 2020 المقبل، لنتهى بذلك انتخابات مجلس النواب رسميًا بعد أن تم إعلان نتيجة جولة الإعادة للمرحلة الاولى من الانتخابات، حيث أن الهيئة الوطنية للانتخابات هى صاحبة الحق الأصيل في إعلان النتائج.


عدد مقاعد مجلس النواب 2021

وحدد القانون أن يتشكل مجلس النواب من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع السرى المباشر، ويخصص لمرأة ما لايقل عن 25% من إجمالى المقاعد.

نسبة المعينيين في مجلس النواب

ويتضمن القانون النسبة التى يحق لرئيس الجمهورية تعينها بحيث لا تزيد عن 5%.

وتوزع عدد مقاعد البرلمان بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و 284 بنظام القائمة المغلقة المطلقة، وينص القانون على أنه تقسم  جمهورية مصر العربية إلى 4 دوائر تجرى فيها الانتخابات بنظام القائمة، يخصص لدائرتين منها عدد 42 مقعد لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين 100 مقعدا لكل منهما .


واشترط القانون أن تضم كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا ، ثلاثة مرشحين مسيحين، واتنين من العمال والفلاحينومترشح من ذوى الإعاقة وأحد المصريين المقيمين بالخارج، عن أن يكون من بين أصحاب هذة الصفات 21 امرأة على الأقل.


 بينما تعين تضمين كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعدا الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين في الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.


اقرأ المزيد..

خسارة أحمد الطنطاوي في انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية .. والنائب يطالب بإعادة الفرز