السبت 16 يناير 2021 الموافق 03 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

اتهامات بالفبركة وقرار بالوقف.. القصة الكاملة لحلقة ريهام سعيد عن صيد الثعالب

السبت 05/ديسمبر/2020 - 04:36 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة

بعد مرور أسبوع واحد فقط من عودة الإعلامية ريهام سعيد إلى الشاشة ببرنامجها "صبايا الخير" على شاشة قناة "النهار"، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف البرنامج مجددا لحين انتهاء التحقيقات مع مقدمته، إثر تلقي المجلس عدة شكاوي بخصوص حلقة "صيد الثعالب"، التي عرضت يوم 2 ديسمبر الجاري، وأثارت جدلا واسعا.

وبرغم إصدار شبكة قنوات "النهار" بيانا للاعتذار عن الحلقة، والتأكيد على حذفها من جميع منصاتها، فإن الأعلى للإعلام قرر وقف البرنامج ومقدمته لحين انتهاء التحقيقات، خاصة أن البعض تداول قصة خبرية عبر مواقع التواصل الإجتماعي تؤكد فبركة الحلقة.


وكانت قناة "النهار" قد أكدت خلال بيانها على بالغ أسفها، وجاء في نص الاعتذار الذي نشرته القناة عبر صفحتها الرسمية بـ"فيس بوك" كما وضعته على شاشتها: "تعلن "شبكة قنوات النهار" اعتذارها للمشاهدين، عن حلقة أمس من برنامج "صبايا الخير"، والتي كان هدفها فقط هو تسليط الضوء على نشاط صيد الحيوانات في مصر، وتصديرها للخارج، وكذلك لكليات الطب في الجامعات".

وتابعت : "تؤكد شبكة قنوات النهار أن الحلقة تم رفعها من على جميع المنصات التابعة للشبكة بما فيها يوتيوب وسوشيال ميديا"، مضيفًا: "تشير الشبكة إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار وتدعم حقوق الحيوانات لما لها من قيمة متأصلة في الحياة، أبرزها العيش دون قسوة ومعاناة، وحرصها كذلك على الدعوة لاتخاذ أي تدابير احترازية مرتبطة بحقوق الحيوانات، بهدف حمايتها وعدم ترويعها".



واختتمت القناة بيانها قائلة: "كانت الشبكة قد تابعت باهتمام بالغ، ما نقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، وتقدر غضبهم على عرض مشهد الصيد".

وبعد نشر بيان القناة، قام الدكتور خالد رفعت أحد أساتذة جامعة قناة السويس ومدير مركز طيبة للدراسات السياسية والاستراتيجية بنشر تفاصيل جديدة حول الحلقة، حيث كتب على صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، أن الحلقة مفبركة وملفقة.

وتابع رفعت: "حلقة ريهام سعيد بتاعة صيد الثعالب من الصحراء كلها ملفقة (متفبركة)، المعلومات المتاحة لدي الآن بالأدلة انها اتفقت مع "عم رجب" وهو صياد ثعالب وثعابين، بيصطاد الثعابين وبيورد سموم الثعابين إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة".


وأضاف رفعت : "عم رجب يبقى ابن عم "صلاح طلبة" صاحب حديقة حيوان أفريكانو فى كرداسة، راحوا صوروا حلقة صيد الثعابين فى جنينة كبيرة فى المنصورية خلف فيلا عادل إمام (وتم منع إذاعة الحلقة بعد الضجة)، وتم التصوير الأسبوع اللى فات على يومين بسبب خناقات مع غفر المنطقة، وراحوا تانى يوم صوروا حلقة صيد التعلب فى أرض فاضية خلف سجن القطا، وجاب عم رجب الثعلب متخدر ثم وضعوه فى الفخ ليظهر انه تم اصطياده ويتبن من الصور أنه كان بالفعل شبه مخدر ليسهل السيطرة عليه".

واستكمل رفعت: "بعد الضجة اللى حصلت اتصلت وزارة البيئة بعم رجب اللى ابدى ندمه على فبركة الحلقة وعالج الثعلب وتم إطلاق سراحه فى صحراء المنصورية.. وده اتصور فى فيديو موجود عند وزارة البيئة حتى تحاجى أى اتهامات دولية"، مشيرًا إلى أنه أنه جاري اتخاذ الاجراءات القانونية ضد ريهام سعيد وضد قناة النهار لفبركة الحلقتين.

فيما جاء رد ريهام على خالد رفعت قائلة أنها لم تفبرك الحلقة، وإنما تم تصويرها بكل صدق، مشيرة إلى أن طريقة الصيد التي ظهرت في الحلقة، هي المتعارف عليها منذ سنوات طويلة، وذلك بعد أن هاجمها رواد مواقع التواصل الإجتماعي واتهموها بتعذيب الثعلب، وعلى رأسهم الفنانة لقاء الخميسي، والتي دونت عبر صفحتها معلقة على صورة من الحلقة وقالت :الرحمة يا بشر دا مش مقبول اطلاقا كفعل ولا انه يتعرض على الشاشة، الحيوان بيخاف ويتألم.


وتابعت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" على شاشة قناة "MBC مصر" نافيه تعذيبها للثعلب أو كسر قدميه، مؤكدة أنه فى بعض قرى الصعيد والأرياف يقتلون الثعالب لأنهم يأكلون الماشية والدواجن.

وأوضحت، أن هذه الحملة التى تشن عليها تأتى لتدميرها، لافتة إلى أن برنامجها "صبايا الخير" يتحدث فى جميع القضايا، والحلقة التى أثارت الجدل كانت تتحدث عن الحيوانات البرية وليس الثعالب فقط.

وأشارت إلى أنها طالبت فريق التصوير بالحفاظ على الثعلب أثناء اصطياده، مؤكدة أنه تم رفع الحلقة من على منصات السوشيال ميديا، حتى لا يتم تحريفها أكثر من اللازم.

وبحث المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم الشكاوى المقدمة ضد برنامج "صبايا الخير"، المعروض على قناة النهار، في ضوء ما ورد بالحلقة الخاصة بصيد الثعالب، وقرر المجلس وقف البرنامج، لحين انتهاء التحقيقات مع مقدمة البرنامج والممثل القانوني لقناة النهار.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads