الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

على متنها مصريين.. اختطاف سفينة من قبل قراصنة في نيجيريا

الرئيس نيوز

تعرضت سفينة على متنها مصرييّن اثنين إلى الخطف من قبل قراصنة، وذلك خلال رحلتها من نيجيريا إلى الكاميرون، وطالب المختطفون مالك السفينة وهو لبناني الجنسية بفدية نظير إطلاق سراح المختطفين.

وكشف اللبنانى عدنان الكوت، مالك السفينة المختطفة بالقرب من السواحل النيجيرية، والتي على متنها 10 أفراد بينهم مصريين اثنين تفاصيل جديدة حول واقعة احتجاز المركب، موضحا أن قراصنة اختطفوا المركب على سواحل نيجيريا خلال رحلتها إلى الكاميرون.

وأكد "الكوت"، في تصريحات لبنانية أنه قام بتأجير المركب إلى أحد الأشخاص ويدعى "تافو لورانس"، مشيرا إلى أن المركب ترفع علم سانت كيتس (دولة تقع في الكاريبى)،  وكانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون، موضحا أنه علم بواقعة الاحتجاز، مساء الخميس الماضى.

وأشار إلى تلقيه اتصالا هاتفيا من هاتف "ثريا" بحوزة المختطفين لمطالبته بفدية قدرها 1.5 مليون دولار للإفراج عن المركب، مؤكدا أنه أخبرهم بتأجير المركب لشخص آخر يقيم في نيجيريا، بعد أن أطمأن على صحة طاقم المركب.


ولفت إلى أن المختطفين 10 أشخاص بينهم 2 مواطنين مصريين، و3 لبنانيين و4 مواطنين يحملون الجنسية الهندية، بالإضافة إلى شخص آخر يحمل جنسية الكاميرون، مؤكدا أنه تواصل مع الجهات الرسمية في دولة نيجيريا وعدد من الجهات المختصة في لبنان للتدخل بشكل سريع للإفراج عن المختطفين.

وأوضح الكوت، أن عدد السفن التي تعرضت للقرصنة في خليج غينيا، خلال عام 2020 بلغت 15 عملية اختطاف، مؤكدا أنه حريص على حياة أفراد الطاقم المحتجزين ويتواصل مع البحرية النيجيرية للإفراج عن المختطفين.

من جانبها ناشدت أمل مصطفى توفيق، والدة الشاب المصرى سعد شوقي، أحد المختطفين المصريين من على متن سفينة لبنانية قبالة سواحل نيجيريا، والذى يعمل ضابط ثان على المركب، الجهات المسؤولة في الدولة من وزارة الخارجية والداخلية والهجرة والأكاديمية البحرية التى تخرج منها نجلها، لإنقاذه بعد أن تم خطفه هو و10 أشخاص من طاقم السفينة اللبنانية، المختطفة بسواحل نيجيريا.


وأضافت أمل توفيق، في تصريحات صحفية، أن آخر تواصل بينها وبين نجلها كان يوم الأربعاء 2:30 ظهرا، مشيرة إلى أنها معتادة سؤال نجلها قبل أي رحلة بحرية يقوم بها، عن مدة استغراق الرحلة ومتى عودتها للبلاد، موضحة أنه أكد لها أن الرحلة ستستغرق 3 أيام، وكان متوقع يتصل بها صباح يوم السبت، لكنه لم يفعل.


وأوضحت والدة المصري المختطف أنه عندما استشعرت الخطر على نجلها قامت بالاتصال بالشركة اللبنانية في بيروت، وعلمت من مديرها أن المركب تم الهجوم عليه يوم الخميس الساعة 2:30 بعد منتصف الليل، وأن هناك 10 أشخاص تم اختطافهم، من بينهم نجلها وشاب مصري أخر كان يعمل بالسفينة.