الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد أحداث ليلة الكابوس في الدوحة.. أستراليا تعلن: قطر وجهة سفر خطرة

الرئيس نيوز

استضاف برنامج "60 دقيقة – أستراليا" إحدى ضحايا واقعة التعري والفحص القسري في مطار حمد بن خليفة بالدوحة، للمرة الأولى على الشاشة.
 
ونشر حساب البرنامج على يوتيوب مقطع فيديو مأسوي استهلته الصحفية "سارة أبو" مقدمة البرنامج قائلة: "إن قطر وجهة سفر خطرة خاصة بالنسبة للمرأة الغربية على الرغم من أنها تروج لنفسها كدولة حديثة وتقدمية ترحب بالزوار الأجانب وتحترمهم، لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. في الواقع، قطر وجهة سفر خطرة، خاصة بالنسبة للمرأة الغربية".

فضيحة دولية
تصدرت الفضيحة الدولية عناوين الصحف بعد أن قالت مجموعة كبيرة من النساء، بما في ذلك 13 أسترالية، إنه تم إجبارهن على الخضوع قسرًا لفحص مهين لاكتشاف ما إذا كانت إحداهن قد وضعت مولودًا مؤخرًا، ونفذ ذلك الفحص بأمر من قبل سلطات مطار حمد الدولي في قطري دون موافقتهن. 

تجدر الإشارة إلى أن الفيديو يسجل المقابلة التي أجرتها الراكبة الضحية، وبعض اللقطات الحية لما وصفه البرنامج الإخباري الاسترالي بـ"الجحيم في مطار قطر". 

أجريت المقابلة مع راكبة أسترالية كانت عابرة للدوحة، في طريقها إلى سيدني ولكن قدر لها أن تعيش ما وصفته بـ"الكابوس" المريع، وبذل مخرج وفريق البرنامج جهدًا لإخفاء الهوية الحقيقية للراكبة، التي اتفق على الإشارة إليها باسم مستعار: "جين"؛ التي تحدثت عن الإذلال من إجراء الفحص الجسدي المهين في الدوحة.

وقالت الراكبة إنه "بعد الصعود على متن طائرة الخطوط الجوية القطرية المتجهة إلى سيدني كان هناك صوت قادم من ميكرفون قمرة قيادة الطائرة من قبل متحدث ذكر، لم يحدد ما إذا كان طيارًا أو ضابطًا أو أحد أعضاء طاقم الطائرة، قائلاً إن جميع الإناث بحاجة إلى النزول من الطائرة واتباع التعليمات على أن تأخذ كل منهن جواز سفرها معها".

الجحيم في قطر 
وتابعت: "اختطف حراس مدججون بالسلاح جين وراكبات أستراليات أخريات من الطائرة كما لو كنّ من عتاة الإجرام.. لم تكن هناك فرصة لأن نتقدم للأمام طواعية بأنفسنا".مضيفة: "في تلك المرحلة، كانت السيناريوهات تدور في ذهني هل نحن نتعرض للاختطاف؟ هل يتم اصطحابنا إلى مكان ما؟ هل سأرى زوجي أو عائلتي مرة أخرى؟"


قالت جين إنه طُلب منهم الاستلقاء على نقالة وخلع ملابسها الداخلية لتفحصها امرأة أخرى، مضيفة: "شعرنا وكأننا مجرمين، ظللت أفكر، إذا اعتقدوا أنني مذنبة بارتكاب شيء ما، فما الذي سيحدث لي في هذا البلد؟". وعلقت "سارة أبو" مقدمة البرنامج بأن تلك الواقعة يجب أن تدفع الركاب، خاصة النساء، إلى إعادة النظر في اختيار الدوحة كوجهة عبور: "قصة تعرضها للاعتداء لا تصدق لدرجة أنها لن تثير غضب جميع الأستراليين فحسب، بل إنها ستجعل الناس يعيدون تقييم السفر المستقبلي إلى قطر أو عبر قطر".