السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خلال إدارة بايدن.. تقارير عالمية: أمريكا لن تكرر «أخطاء الماضي» في التعامل مع مصر

الرئيس نيوز

سلطت وكالة سبوتنيك الإخبارية الروسية، الضوء على أن واشنطن تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع متعددة في مصر، التي تعتبر أيضًا حليفًا وثيقًا في الحرب ضد الإرهاب، وتوقعت تقرير نشرته سبوتنيك أن الشراكة المصرية الأمريكية لن تتأثر في ظل إدارة بايدن.

ويقول بعض المراقبين إن رئاسة بايدن، إذا انتهى به الأمر إلى تولي منصبه في يناير 2021، ستكون تحديًا للحكومة المصرية، حيث من المرجح أن تكون الإدارة الجديدة أقل تسامحًا بشأن بعض القضايا، ولكن التقرير بحسابات دقيقة، أكد أن مصر لا تقلق لأن صناع القرار في الكابيتول هيل، لن يجرؤوا على تعريض العلاقات الأمريكية مع مصر، أحد حلفائهم الرئيسيين في المنطقة للخطر. وهذا الموقف مفهوم. موقع مصر الجغرافي يجعلها لاعباً رئيسياً عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الإرهاب والتهديدات الأمنية الأخرى. بلغت الاستثمارات الأمريكية المباشرة في البلاد، بما في ذلك في صناعات الغاز والنفط، أكثر من 21 مليار دولار في عام 2018.

بداية جديدة!

توقع التقرير أن يتجنب الرئيس المنتخب جو بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي، جملة من الأخطاء التي وقعت فيها إدارة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، وبصفة خاصة دفع تنظيم الإخوان الإرهابي إلى السلطة بل واستمرار أوباما في دعم الإخوان على الرغم من الإطاحة بهم في ثورة شعبية هائلة هي ثورة 30 يونيو 2013. وتوقع التقرير أن تنصاع إدارة بايدن إلى شبه الإجماع الدولي على اعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وذكر التقرير بأزمة افتعلتها إدارة أوباما بشأن تزويد مصر بمروحيات الأباتشي، مما دفع السلطات المصرية إلى إعادة النظر في اعتمادها على الولايات المتحدة، وتوجه القاهرة لتنويع إمداداتها من الأسلحة من دول مثل روسيا وألمانيا وفرنسا، لكنه في الوقت نفسه لم يرجح وجود علاقات وثيقة للغاية بين القاهرة وواشنطن، خلال تولى الديموقراطيون السلطة.

وأضاف التقرير أن السبب في ذلك ليس فقط الاعتقاد بأن "مصر 2020 أقوى بكثير مما كانت عليه في 2013"، ولكن أيضًا الطبيعة المتغيرة للسياسة العالمية. فلم تعد الولايات المتحدة اللاعب الرئيسي الوحيد على الساحة الدولية. إنها واحدة من القوى المركزية لكنها بالتأكيد ليست الوحيدة. بالإضافة إلى ذلك، على عكس الرئيس دونالد ترامب، الذي أدار عرضًا فرديًا، فإن الديمقراطيين هم مؤسسة ويودون رؤية التعاون في الشؤون العالمية.

المعنى العملي لذلك، على عكس الماضي، لن تقف مصر بمفردها ضد تنظيم الإخوان، وستنتهي واشنطن بالتعاون ضد تطرفهم تمامًا مثل عدد من الدول الأوروبية التي اتخذت بالفعل خطوات للحد من أنشطة الإخوان ونشر إيديولوجيتهم المدمرة.


وهناك سبب آخر يمكن أن يقرب بين واشنطن والقاهرة – وهو السعودية، ففي عهد ترامب، ازدهرت العلاقات الأمريكية مع الرياض، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن البلدين يتشاركان هدفًا مشتركًا - إضعاف إيران وحلفائها. 

وفي أعقاب صدمة سياسة أوباما الخارجية، تشعر المملكة العربية السعودية بالقلق مما سيحدث في ظل بايدن، ومع تولي بايدن منصبه، قد يتغير هذا النهج تجاه إيران، وكذلك العلاقات مع الرياض، التي تتطلع بالفعل إلى الوضع في واشنطن بقلق. إن الولايات المتحدة تريد أن تكون نشطة في المنطقة، وللقيام بذلك ستحتاج إلى حلفاء. الرياض لن تكون قريبة من واشنطن كما كانت في الماضي، لذا فإن بايدن سيحتاج إلى مصر وهذا هو السبب في الاعتقاد بأن العلاقات العسكرية والاقتصادية والسياسية بين الدولتين لن تتضرر.