السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل نجاح لقاح كورونا من فايزر الأمريكية

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين عن تفاصيل نجاح لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد  19"، والتي أعلنت عنه شركة الأدوية الأمريكية فايزر وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية biontechk، مؤكدة بأنه لقاح كورونا الخاص بهما فعال بنسبة تزيد عن 90% بالوقاية من "كوفيد  19"، بين المصابين بالفيروس المستجد.

فايزر تعلن نجاح لقاح كورونا


ومن جانبها، أعربت شركة فايزر الأمريكية، عن نجاح لقاح كورونا الخاص بها، قائلة: "يوما عظيما للعلم والإنسانية"، مضيفا بأن الشركة قد توصلت إلي هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاح لدينا في وقت الذي يحتاجة العالم أكثر من غيره، بعدما سجل العالم أرقاما قياسية جديدة في معدلات الإصابة واقتراب المستشفيات من طاقتها القصوي.

فيما أكد جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب، أن لقاح شركة "فايزر" ضد فيروس كورونا سيستغرق شهورا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي من المتوقع أن يتم تسجيل اللقاح الجديد رسميا قبل انتهاء الشهر الجاري.

وقال "بايدن" في بيان له، "أخبار اليوم هي أنباء رائعة لكنها لا تغير هذه الحقيقة. إعلان Pfizer يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي".

طريقة عمل لقاح فايزر:


يعمل اللقاح الواعد بطريقة جديدة، تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس التاجي، لتحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة وتعزيز قدرة خلايا T المساعدة على مواجهة العدوى، بحسب مجلة "نيتشر".

هل جرعة واحدة من اللقاح كافية للوقاية من كورونا؟


شددت شركة "فايزر" على ضرورة تلقي جرعتين من اللقاح، بفاصل زمني قدره 3 أسابيع، لضمان الوقاية من الفيروس المستجد، خاصةً أن المجموعة التي حصلت على اللقاح في التجارب السريرية اكتسبت مناعة بعد سبعة أيام من تلقيهم الجرعة الثانية و28 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى.