الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لتوفير المياه فى الوادى الجديد.. إنشاء آبار جوفية بـ 175.5 مليون جنيه

الرئيس نيوز

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم، بتفقد عدد من المشروعات الزراعية والري الحديث بمركز الداخلة، وشملت الزيارة أيضا تفقد مشروعات الصوب الزراعية، ومشروع إنتاج الحرير الطبيعى. 

كما تفقد الوزيران والمحافظ، مشروع إنتاج الحرير علي مساحة 50 فدان بقرية أسمنت بالداخلة والذي يعمل بالطاقة الشمسية، وبنظام الري الحديث ويضم زراعة نبات التوت من الصنف الهندى ذو القيمة الاقتصادية العالية، بالإضافة إلى معمل تربية دود القز وإنتاج الحرير.

 أكد وزير الزراعة، بأن المشروع  يأتي تنفيذا لتوجيهات د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لإعادة إحياء إنتاج وتصنيع الحرير الطبيعي بالمحافظة، موضحا بأن الوزارة سوف تقدم كافة أشكال الدعم الفني، والإرشادي، لنشر ثقافة الحرير والصناعة المنزلية، بحيث يكون ذلك نموذجا قابلا للتطبيق والتعميم بكافة قرى الجمهورية.

ومن جانبة أكد الزملوط، بأن المحافظة تستهدف تشجع مثل هذه المشروعات الاستثمارية المنتجة، لتوفير فرص عمل حقيقية وزيادة دخول الأفراد والأسر وتنويع المنتجات من السلع والخدمات وفق متطلبات السوق، فضلا عن تنمية المجتمعات الأقل نموا بدعم الجهود الرامية الى استكمال المرافق والخدمات الأساسية بهذه المجتمعات وتحسين ظروف المعيشة.

وأشاد القصير، بالمشروع الذي يعمل بالطاقة الشمسية ويُروى بنظام الري الحديث ، مطالبا بالتوسع في مثل هذه المشروعات الإنتاجية قليلة التكلفة، مؤكدا دعم الوزارة فنيا وعلميا وتيسير كافة التراخيص اللازمة تشجيعا للمزارعين للتوسع فيها. 

ومن جانبه قال الزملوط، بأن جميع منتجات الصوب الزراعية يتم تجميعها وتسويقها من خلال شادر تم إقامته خصيصا لهذا الغرض بمركز الداخلة، لافتا بأن ذلك يسهم في توفير فرص عمل حقيقية للشباب ، بالإضافة إلي توفير المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها .

كما تفقدوا أيضا مشروع تحويل ٨٥ بئر جوفي، باستخدام الطاقه الشمسية، وذلك فى إطار المشروع الذي تنفذه المحافظة، للاعتماد على الطاقة النظيفة، لترشيد استهلاك الطاقة، والحفاظ على المخزون الجوفي.

 كما تم استعراض ما نفذ من خطوات بهذا المشروع والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ١٧٥.٥ مليون جنيه، مؤكدا أنه تم الإنتهاء من ٦٠ بئر حتي الآن، وجاري العمل لتحويل ٨٥ بئر آخرين، والمقرر الانتهاء منهم بحلول ديسمبر ٢٠٢١.