الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

3 أنواع من الاعتلال الكلوي.. كيف تفرق بينهم؟

الرئيس نيوز

الاعتلال الكلى هو ضرر أو مرض يصيب الكلية وينقسم إلى اعتلال كُلوي سكري واعتلال الكلية الغشائي، واعتلال الكلية بالجلوبولين المناعي وإليك الأعراض والأسباب.

اعتلال الكلية الغشائي:

يحدث عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الكلى (الكُبيبات)، التي تقوم بتصفية الفضلات من الدم، وتصبح سميكة. نتيجة لذلك، يتسرب البروتين من الدم إلى البول (البيلة البروتينية).

بالنسبة للكثيرين، يؤدي فقد هذه البروتينات في النهاية إلى علامات وأعراض ما يعرف بالمتلازمة الكلوية، وفي الحالات الخفيفة، قد يتحسن اعتلال الكلية الغشائي تلقائيًا، دون أي علاج. ولكن مع زيادة تسرب البروتين، يزداد خطر تلف الكلية على المدى الطويل.

ولدى الكثيرين، يؤدي هذا المرض في النهاية إلى الفشل الكلوي، لا يتم الشفاء بشكل تام من اعتلال الكلية الغشائي، ولكن العلاج الناجح يمكن أن يؤدي إلى هدوء البيلة البروتينية وتوقع نتائج جيدة على المدى الطويل.

الأعراض:

تورمًا في الساقين والكاحلين

زيادة الوزن

الإرهاق

فقدان الشهية

البول الذي يبدو رغويًّا

ارتفاع نسبة الكوليسترول

زيادة البروتين في البول (بيلة بروتينية)

انخفاض البروتين في الدم، وخاصةً الألبومين

الأسباب:

مرض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية

الإصابة بالتهاب الكبد بي، أو التهاب الكبد سي أو مرض الزهري

أدوية معينة، مثل أملاح الذهب والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات

الأورام السرطانية الصلبة أو سرطانات الدم

اعتلال الكُلى السكري:

هو من المضاعفات الخطيرة التي تحدُث للكلى بسبب النوع الأول والثاني من داء السُّكَّري. ويُعرف أيضًا بالمرض الكلوي الناتج عن داء السُّكَّري. يُصاب حوالي 25% من الأشخاص الذين لديهم داء السُّكَّري في النهاية بداء كلوي.

يؤثر داء الكلى السُّكَّري على قدرة كليتيك على أداء العمل المعتاد من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم. إن أفضل طريقة لمنع أو تأخير اعتلال الكلى السُّكَّري هي الحفاظ على نمط حياة صحي وعلاج كلٍّ من مرض السُّكَّري وارتفاع ضغط الدم.

بمرور السنوات، تتسبَّب تلكَ المشكلة في تدميرٍ بطيء لنظام الترشيح الدقيق للكليتين. قد يؤخِّر العلاج المبكر تقدُّم المرض أو يمنعه ويقلل فرصة حدوث المضاعفات.

قد يتطور مرضكَ الكلوي "الاعتلال" إلى فشل كلوي، والمسمى أيضًا بالمرحلة النهائية من المرض الكلوي. الفشل الكلوي هي حالة مهدِّدة للحياة. في هذه الحالة، فإن خيارات العلاج لديكَ هي الغسيل الكلوي أو زراعة كلية.

الأعراض:

يصبحُ التحكم بضغط الدم أكثر سوءًا.

وجود البروتين في البول.

تورُّم القدمين أو الكاحلين أو اليدين أو العينين.

زيادة الحاجة إلى التبوُّل.

تقل الحاجة إلى الأنسولين أو أدوية السُّكَّري.

التشوش أو صعوبة التركيز.

ضيق النفس

فقدان الشهية

الغثيان والقيء

حكة مستمرة

الإرهاق

الأسباب:

اعتلال الكِلْيَة السُّكَّري هو أحد المضاعفات الشائعة للنوع الأول والنوع الثاني من مرض السُّكَّري.

بمرور الوقت، يُمكن أن يُسبِّب داء السُّكَّري غير المسيطَر عليه تَلَفًا لعناقيد الأوعية الدموية في كليتيكَ، والتي تقوم بتصفية النفايات من الدم. يُمكن أن يُؤَدِّي هذا إلى تَلَف كليتيكَ مُؤَدِّيًا لارتفاع ضغط الدم. يتسبَّب ارتفاع ضغط الدم في تَلَف الكُلَى عن طريق زيادة الضغط في الجهاز الدقيق للتنقية في الكُلَى.

اعتلال الكلية بالجلوبولين المناعي أ

اعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A، المعروف أيضًا باسم مرض بيرغر، هو مرض بالكلى يحدث عندما يتراكم جسم مضاد يُسمى الغلوبولين المناعيA (IgA) في كليتيك، ويؤدي هذا التراكم إلى التهاب موضعي، يمكن أن يعوق قدرة كليتيك على تصفية دمك من الفضلات بمرور الوقت.

عادةً ما يتطور اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي A ببطء على مر السنين، ولكن يختلف مسار المرض من شخص لآخر. يتسرب الدم في البول لدى بعض الأشخاص دون حدوث مشاكل، فيصل البعض لشفاء تام، بينما يصل آخرون للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي.

لا يوجد علاج شافٍ لاعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A ولكن بعض الأدوية يمكن أن تبطئ من مسارها. الحفاظ على التحكم في ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليستيرول في الدم يبطئان المرض أيضًا.

الأعراض:

بول بلون الكولا أو الشاي (تُسبِّبه خلايا الدم الحمراء في البول)

نوبات تبوُّل متكرِّرة بلون الكولا أو الشاي، وأحيانًا الدم المرئي في البول، عادةً أثناء أو بعد التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو غيره من الأمراض، وأحيانًا بعد تمرين شاق

بول رغوي مكوَّن من بروتين يتسرَّب إلى بولك (بيلة بروتينية)

ألم في أحد جانبَيْ ظهركَ أو كليهما أسفل أضلاعك

تورُّم (وذمة) في يديكَ وقدميك

ارتفاع ضغط الدم

لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب ترسّبات الغلوبولين المناعي أ في الكلى، ولكن قد يرتبط ما يلي بالأسباب:

الجينات: اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ هو أكثر شيوعًا في بعض العائلات وبعض المجموعات العرقية.

أمراض الكبد: وتشمل تليف الكبد، وهو حالة تحل فيها النسيج الندبي محل النسيج الطبيعي داخل الكبد، وكذلك الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن B وC.

الداء البطني: يؤدي تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في معظم الحبوب، إلى حدوث هذه الحالة الهضمية.

حالات العدوى: تشمل هذه الحالات فيروس نقص المناعة البشري وبعض العدوى البكتيرية.