السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«أزمة المنتدبين».. مطالب بوقف قرارات إلغاء ندب المغتربين.. والتنظيم والإدارة: مخالف للقانون

الرئيس نيوز

شهدت أزمة الموظفين المنتدبين داخل الجهاز الإداري للدولة والمحليات، تطور جديد على خلفية تحريك استغاثات جماعية لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، ضد قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بمنع تجاوز مدة الندب أكثر من أربع سنوات متصلة أو منفصلة في ذات الوحدة المنتدب إليها.

وقالت رشا بلال موظفة بمديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية والمنتدبة من محافظة دمياط، أن أكثر من 400 ألف موظف وموظفة أصبحوا تحت تهديد إنهاء انتدابهم والعودة إلى جهات عملهم الأصلية بعد نهاية مدة الندب خلال عام 2021، بسبب تحديد الانتداب بـ 4 سنوات ورفض جهات العمل الأصلية طلبات النقل بدرجاتهم المالية أو توفير درجات خالية بالجهة المنتدب إليها، مما يترتب عليه عودة الزوجة إلى جهة عملها الأصلية بعيدا عن أسرتها أو عودة الزوج العائل لأسرته وتشتت الأسرة خاصة في حالة الانتداب من محافظة لأخرى. 

وأوضحت أن مطالب الموظفين تتمثل في استصدار قرار بنقل جميع المنتدبين بدرجاتهم المالية وخصوصا من قارب على قضاء مدة 4 سنوات  حفاظا على قوام الأسرة وتطبيقا لمبدأ إعادة هيكلة الجهاز الإداري بالدولة حيث أن جميع المنتدبين عمالة زائدة بجهة عملهم الأصلية بدليل ندبهم لأعوام طويلة.

واشارت إلى أن المطالب تتضمن اقتراح أن يتقدم جهاز التنظيم والإدارة بطلب تعديل قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 بخصوص مواد الندب وتضاف الفقرة الآتية: ويمكن مد الندب لمدد أخرى بناء على موافقة السلطة المختصة دون وضع حد أقصى.

وتقول رانيا ناجي موظفه بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة : "أنا منتدبة من المنوفية إلى القاهرة وانتدابي لمدة 4  سنوات سوف ينتهي يناير2021 ومتزوجة في القاهرة وعندي ثلاث أطفال وزوجي يعمل بالقاهرة، وبالتالي قرار إنهاء الندب يهدد شمل الأسرة. 

وفى سياق متصل، أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن مد أو تعديل مدة الندب للعاملين بالدولة يتطلب إجراء تعديل تشريعي نظراً لأن المادة 33 من قانون الخدمة المدنية وضعت حد أقصى لمدة الندب بما لا يتعدى 4 سنوات.

وأوضح الجهاز، أن للوحدة المنتدب إليها الموظف اتخاذ إجراءات نقله من الوحدة المنتدب منها بعد المدة، في حالة رغبة الموظف ووفقًا لحاجة العمل، وقد حددت المادة 99 من اللائحة التنفيذية للقانون إجراءات النقل، أو طلب الإعارة بمدد مفتوحة للجهة المنتدب إليها بعد انتهاء مدة للندب.