الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تدفع بـ أمانى أبو زيد للمنافسة فى انتخابات مفوضى الاتحاد الإفريقى

أماني أبو زيد
أماني أبو زيد

قالت السفيرة د.نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، إن لجنةً الأفارقة البارزين المعنية بتقييم كفاءة وقدارت المرشحين في انتخابات الاتحاد القادمة انتهت إلى استبعاد 64 مرشحا، من المرشحين لانتخابات المفوضين القادمة، علي ست مقاعد من أصل 89 مرشحا.

 وأوضحت نجم، في بيان اليوم، أن انتخابات المفوضيين على المقاعد الست القادمة ستجرى بين 25 مرشحا فقط، من 18 دولة طبقا لقرار لجنة الأفارقة البارزين، وهي دول: مصر، وإنجولا، جامبيا، سيراليون، زامبيا، وأوغندا، موريشيوس، تنزانيا، وجنوب إفريقيا، إثيوبيا، رواندا، وزيمبابوي، وكينيا، ونيجيريا، وبوركينافاسو، وكوت ديفوار، وموريتانيا، والمغرب.

وأكدت أن نطاق عمل تقييم لجنةً الأفارقة البارزين لا يشمل مرشح رئيس المفوضية، والمرشحين لمنصب مساعد رئيس المفوضية.

وذكرت نجم، أن جميع المرشحين على الثمانية مناصب، وهي رئيس المفوضية ومساعده والستة مفوضيين، يجب أن يحصلوا على تصويت أغلبية ثلثي الدول الأعضاء في أي دورة اقتراع من سبع دورات متتالية، في ذات يوم الانتخاب لإعتمادهم فائزين، وإلا سيتم تأجيل الانتخابات على المنصب، ويتم إعادة الإنتخابات عليه مع فتح باب الترشيح له من جديد.

وقالت نجم، إن مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي، الدكتورة أماني أبو زيد، هى المرشحة المصرية للتنافس على إعادة انتخابها في منصبها الحالي.

وتعقد الانتخابات خلال أعمال الدورة العادية الـ ٣٨ للمجلس التنفيذي، لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي في شهري يناير وفبراير القادمين، قبل انعقاد القمة الإفريقية.