الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

النقد الدولي يصرف شريحة مساعدات ثانية لـ 28 دولة متضررة من كورونا

الرئيس نيوز

 وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف شريحة ثانية مدتها ستة أشهر من إعفاء 28 دولة عضو بموجب صندوق احتواء الكوارث وتخفيفها (CCRT).

وقال الصندوق في بيان صحفي إن الموافقة تأتي في أعقاب انتهاء أول شريحة مدتها ستة أشهر (14 أبريل - 13 أكتوبر 2020) لدفع خدمة الدين لتلك الدول في الفترة من 14 أكتوبر 2020 إلى 13 أبريل 2021 ، والمقدر بنحو 161 وحدة حقوق سحب خاصة (227 مليون دولار أمريكي).

 ونوه الصندوق الى أنه يمكن تقديم إعفاء من خدمة الديون لفترة إجمالية مدتها سنتين، حتى 13 أبريل 2022 ، تقدر بنحو 680 وحدة حقوق سحب خاصة (959 مليون دولار أمريكي)، حيث سيحرر الإعفاء من خدمة الديون الموارد المالية الشحيحة للجهود الطبية الطارئة الحيوية وغيرها من جهود الإغاثة بينما يكافح هؤلاء الأعضاء تأثير جائحة COVID-19.

في سياق الموافقة على الشريحة الأولى، أطلقت المديرة العامة كريستالينا جورجيفا جهدًا عاجلاً لجمع الأموال من شأنه أن يمكّن CCRT من تقديم إعفاء من خدمة الديون لمدة أقصاها عامين ، مع ترك تمويل CCRT بشكل كافٍ لتلبية الاحتياجات المستقبلية، ويتطلب ذلك التزاماً بنحو مليار وحدة حقوق سحب خاصة (1.4 مليار دولار أمريكي).

وقدم المانحون مساهمات في شكل منح بلغ مجموعها حوالي 360 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، بما في ذلك من المملكة المتحدة واليابان وألمانيا وهولندا وسويسرا والنرويج والصين والمكسيك والسويد وبلغاريا ولوكسمبورغ ومالطا.

أكد المديرون التنفيذيون بالصندوق أن جائحة COVID-19 لا يزال يتسبب في خسائر بشرية واقتصادية خطيرة لأعضاء الصندوق، وشددوا على أهمية استمرار متابعة التزامات الحوكمة والشفافية من قبل البلدان المستفيدة لحماية الأولوية والإنفاق المرتبط بـ COVID-19. واتفق المديرون على أن البلدان التي تلقت إعفاءً من الديون ، تتبع بشكل رئيسي سياسات اقتصادية كلية معقولة لدعم الاستقرار استجابة للتداعيات الاقتصادية للوباء. 

واتفقوا على أن الموارد التي تم تحريرها من خلال الشريحة الأولية لتخفيف خدمة ديون CCRT تساعد في توفير الدعم الصحي والاجتماعي والاقتصادي الطارئ للتخفيف من تأثير الوباء على الأرواح وسبل العيش.