الخميس 29 أكتوبر 2020 الموافق 12 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«صراع البقاء».. 10 مشاهير يحاولون الحفاظ على مقاعدهم في مجلس النواب 2020 القادم

الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 01:50 م
الرئيس نيوز
عبدالقادر محمود
طباعة

في إطار حلول مجلس النواب 2020 القادم، وبينما  يتمتع مرشحين القائمة الوطنية "من أجل مصر" بحالة من الهدوء والاستقرار؛ يزداد المشهد الانتخابي سخونة بين مرشحين الفردي على مستوى الجمهورية، في ظل حالة تنافس شديد، بين عدد من النواب الحاليين ومرشحين جدد.

ورغم اكتساح بعض النواب انتخابات 2015، فإن تعقد المنافسة خلال هذه الانتخابات قد تعرقل احتفاظهم بالكرسي البرلماني.. وفي السطور التالية يرصد "الرئيس نيوز" أبرز النواب المرشحين في انتخابات مجلس النواب 2020 القادم.

أسماء المرشحين في انتخابات مجلس النواب 2020

1. مرتضى منصور

حصل  النائب مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك، على أعلى الأصوات على مستوى الجمهورية فى انتخابات2015، وقد تقدم المستشار مرتضى منصور بأوراق ترشحه لانتخابات مجلس النواب 2020، عن دائرة ميت غمر، لإخلاء دائرة الدقي والعجوزة لابنه.

من ناحية أخرى أعلن اللواء طيار أركان حرب، على على الديب، عدم ترشحه عن دائرة ميت غمر، مما يوحي بعدم دخوله في منافسة انتخابية مع مرتضى منصور، رغم شعبيته وشعبية والده في الدائرة.  

فيديو ..مرتضى منصور يعلن من البرلمان ترشحه نقيبا للمحامين الخميس المقبل -  اليوم السابع

ويواجه مرتضى أزمة أخرى بالتزامن مع الانتخابات، بعد قرار اللجنة الأوليمبية بإيقافه وتغريمة بـ100 ألف جنيه، كما يعد النائب صاحب الرقم الأكبر فى طلبات رفع الحصانة، والتى جميعها انتهت بالرفض، حيث وصل عددها، بحسب وكيل اللجنة التشريعية، أحمد حلمى الشريف، لـ 12 طلبًا. 

ومن كثرة طلبات رفع الحصانة عن مرتضى منصور، قال د.على عبد العال، رئيس المجلس، فى إحدى الجلسات العامة للبرلمان التى رفضت طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور: "أتمنى أن يكون هذا الطلب هو الأخير.. مرتضى زميلى من أيام الدراسة ولا أستطيع أن استغنى عنه".


2. أحمد مرتضى منصور

بعد تقدم والده المستشار مرتضى منصور بأوراقه الخاصة للترشح لانتخابات النواب القادمة؛ أعلن أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك ترشحه في انتخابات مجلس النواب، خلال مشاركته أهالي الدقي على أحد المقاهي، وقدم أوراق ترشيحه لانتخابات مجلس النواب بالدائرة الأولى بمحافظة الجيزة، والتي تضم الدقي والعجوزة والجيزة، عن حزب الشعب الجمهوري.

أول رد لـ أحمد مرتضى منصور على خروجه من البرلمان | مصر العربية

وقد واجه أحمد مرتضى منصور مشكلة كبيرة بعد قبول محكمة النقض الطعن، المقدم من عمرو الشوبكي، على عضويته، والتي أكدت أنها باشرت تحقيق الطعن المقدم، بفحص أوراق العملية الانتخابية، والذى أسفر عن حصول "الشوبكي" على أصوات تزيد على ما حصل عليه أحمد مرتضى منصور، وهو ما استوجب الحكم ببطلان عضوية المطعون ضده أحمد مرتضى منصور.

وأوضحت المحكمة أنها صححت الخطأ المادي في احتساب الأصوات، وقضت بصحة عضوية عمرو الشوبكي، عملاً بنص القانون بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، في شأن صحة أعضاء مجلس النواب.


3. محمد أبو العينين

في مفاجأة كبرى استبعد النائب محمد أبو العينين من قائمة حزب مستقبل وطن، وأعلن عن ترشحه مستقل على المقعد الفردي، في دائرة الجيزة والدقي والعجوزة، وكان أبو العينين يشغل منصب نائب رئيس حزب مستقبل وطن، لكن حدثت خلافات أثناء مفاوضات تشكيل قائمة تحالف الأحزاب، الذي يقوده مستقبل وطن، وتم استبعاد اسم أبو العينين من القائمة، مما دفعه إلى الترشح مستقلا، للدفاع عن مقعده في البرلمان.

صدى البلد: أبو العينين: تكاتف البرلمان مع الحكومة حوّل أزمة كورونا تجربة  رائدة في المواجهة وحسن الإدارة والتخطيط


4. هيثم أبو العز الحريري

تحت شعار "نائب لكل المصريين" أعلن هيثم الحريري ترشحه رسميا لانتخابات مجلس النواب، برمز الراديو، وقد عرف بأنه شخصية مثيرة للجدل، وله دور بارز تحت قبة البرلمان، إذ ورث تاريخه النضالى من والده أبو العز الحريرى، الذي فاز بأربع دورات برلمانية، وكان أحد مرشحى للرئاسة.

النائب هيثم الحريري يعلن إصابته بفيروس كورونا - جريدة المال

5. أحمد الطنطاوي

تحت شعار "يحيا الأمل" أعلن النائب أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب عن دائرة قلين، بمحافظة كفر الشيخ، الترشح في الانتخابات التشريعية للمرة الثانية، وكان الطنطاوي قد فاز بالمقعد الفردي في دائرة قلين بمحافظة كفر الشيخ في الانتخابات الماضية، بعد وصوله إلى جولة الإعادة.

كما يواجه طنطاوي في الانتخابات القادمة اثنين من المرشحين عن حزب مستقبل وطن بالنظام الفردي.

النائب أحمد الطنطاوى: البرلمان يعالج قضية العفو عن الإعلاميين بالخارج -  اليوم السابع

6. محمد أبو حامد

أعلن محمد أبوحامد، عضو مجلس النواب، ترشحه لانتخابات مجلس النواب 2020، على المقعد الفردي للدائرة الثالثة عشرة، ومقرها عابدين، ومكوناتها: مناطق الوايلي والظاهر وعابدين والأزبكية وقصر النيل، وذلك كمرشح عن حزب الشعب الجمهوري، ورمزه الانتخابي الصاروخ.

فيديو..أبو حامد: البرلمان يعبر عن الشعب ويحل مشاكله | مصر العربية


7. محمد فؤاد

الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن دائرة العمرانية، أعلن عن ترشحه للانتخابات البرلمانية المقبلة عن الحزب المصري الديمقراطي، بعد توافق الرؤي بينه وبين الحزب وقياداته، خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الطابع الاجتماعي، والتي حازت علي اهتمام النائب طوال فترة انعقاد الفصل التشريعي الأول.

وأشار فؤاد إلى أنه في تواصل مستمر مع أهالي حى العمرانية والطالبية، موضحًا أنه صارحهم بالمشكلات التى من الممكن أن تقابلهم، فى ظل التغيرات التى طرأت على الدائرة، من إمكانية تأثر مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ نتيجة لاتساع الدائرة.


8. ضياء داوود

بعد أن أعلن النائب ضياء داوود ترشحه لانتخابات مجلس النواب؛ قضت محكمة القضاء الإداري برأس البر، استبعاده لعدم تقديم ما يفيد إقرار الذمة المالية الخاصة بالزوجة، وكذلك الصفة الحزبية، وقد تقدم النائب بطعن على هذا الحكم.

وتأتي أسباب الاستبعاد في عدم إكتمال أوراق الترشح بشأن إقرارات الذمة المالية له ولأسرته، لأنها لم تشمل التوقيع من أحد أفراد أسرته، والتى علي أثرها صدر الحكم بالاستبعاد، وهو الأمر الذي لايزال منظور أمام القضاء، وسيتم حسمه قبل إعلان القائمة الوطنية.

أسماء المرشحين في انتخابات مجلس النواب 2020 القادم

9. السويدي والاباظية

يخوض طلعت السويدى الانتخابات بدائرة ديرب نجم بالشرقية، ويحافظ على مقعد العائلة منذ سنوات بعيده؛ في الوقت يخوض أحمد فؤاد أباظة على مقعد الإباحية بأبو حماد شرقية، وأيضا ثروت سويلم، مدير اتحاد الكرة المصري السابق، فيما يخوض هاني أباظة أيضا الانتخابات عن الشرقية بالقائمة.


10. الغول بقنا وزغلول بالغربية

حجزت عائلة الغول مقعدها في القائمة الوطنية من خلال رحاب الغول، ابنة البرلماني السابق عبدالرحيم الغول، فيما فقدت عائلة توفيق زغلول المقعد بمحافظة الغربية، حيث يقوم حزب مستقبل وطن على منافسة على كل المقاعد، واستبعاد أبناء توفيق زغلول من المنافسة.


اقرأ أيضا:

«الأقربون أولى بالحصانة».. كلمة السر في احتياطي القائمة الوطنية بانتخابات النواب




ads
Advertisements
ads
ads
ads